رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الخزانة الأمريكية تقر بتحركات حادة في الين دون تأكيد تدخل اليابان

نشر
الين الياباني
الين الياباني

أقرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بالتحركات الحادة التي شهدتها قيمة الين الياباني هذا الأسبوع، رغم رفضها القول ما إذا كانت اليابان قد تدخلت لدعم العملة.

وقالت يلين للصحفيين يوم السبت بعد كلمة ألقتها في ميسا بولاية أريزونا: "لن أعلق على ما إذا كانوا قد تدخلوا لدعم الين من عدمه". وأضافت: "أعتقد أن هذه إشاعة".

ومع ذلك، قالت الوزيرة الأمريكية إن "تحركات الين كانت كبيرة في فترة زمنية قصيرة نسبياً"، مضيفة: "نتوقع أن تكون هذه التدخلات نادرة وأن تأخذ المشاورات مجراها".

يبدو أن السلطات اليابانية دخلت السوق لدعم الين في مناسبتين خلال الأسبوع الماضي. جاءت إحداهما بعد تراجع العملة إلى ما يزيد عن 160 يناً مقابل الدولار للمرة الأولى منذ 34 عاماً، وتلاه تدخل آخر محتمل بعد أن صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأنه من غير المرجح أن يكون رفع سعر الفائدة الخطوة التالية للبنك المركزي الأمريكي.

تؤدي الزيادات في أسعار الفائدة التي يقوم بها الاحتياطي الفيدرالي إلى إضعاف الين مقابل الدولار، لذا فإن تعليقات باول الأخيرة دفعت مشتريات الين لتحريك قيمته في الاتجاه الآخر.

إجراءات لدعم الين

يشير تحليل "بلومبرج" لبيانات الحساب الجاري لبنك اليابان إلى أن الحكومة اليابانية ربما أنفقت ما يقرب من 60 مليار دولار على إجراءات دعم العملة الأخيرة. ومع قرب نهاية الأسبوع، رفض وزير المالية شونيتشي سوزوكي تأكيد تدخل اليابان.

تباينت تصريحات يلين بشأن التدخل الياباني خلال العامين الماضيين. فعلى نحو منتظم تشير يلين إلى اتفاق طويل الأمد بين مجموعة الدول السبع للسماح للسوق بتحديد أسعار الصرف. كما تؤكد على أن التدخل لا يمكن تبريره إلا إذا كان بهدف تخفيف التقلبات، وليس للتأثير على أسعار الصرف. وقد كررت تلك النقاط يوم السبت.

ورغم ذلك فعندما تدخلت اليابان في السابق لتعزيز قيمة الين، تجنبت يلين انتقاد هذه التحركات.

وكان حديث وزيرة الخزانة الأمريكية في ولاية أريزونا للتحدث عن سياسات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الاقتصادية. كما تحدثت يوم الجمعة الماضي في سيدونا، وقالت خلال حديثها إن الابتعاد عن الديمقراطية في الولايات المتحدة من شأنه أن يقوض القوة الاقتصادية للبلاد.

عاجل