رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات جديدة لتسهيل التصالح في مخالفات البناء وتوجيهات للمحافظين قبل استقبال الطلبات

نشر
التصالح في مخالفات
التصالح في مخالفات البناء

تستعد المحافظات لفتح باب التصالح في مخالفات البناء، بداية من الثلاثاء المقبل، وتلقي طلبات المواطنين الراغبين في التصالح، حتى يتمكن لهم إدخال الخدمات الأساسية إلى وحداتهم السكنية.

جاء ذلك، بناء على تعليمات اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بتطبيق قانون التصالح الجديد واستقبال المواطنين لتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بالمراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء والمراكز في جميع المحافظات.

استعداد المراكز التكنولوجية

أعلنت المراكز التكنولوجية بجميع محافظات الجمهورية والبالغ عددها 341 مركزًا على مستوى المحافظات استعدادها لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، وذلك بناء على ما نص عليه قانون التصالح على مخالفات البناء رقم ١٨٧ لسنة ٢٠٢٣، تمهيدا لبدء العمل به بداية من يوم الثلاثاء المقبل وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالتيسير على المواطنين في جميع المحافظات في ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وتقديم كل سُبل الدعم لهم، وفقًا للقانون الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023. 

تسهيلات للمواطنين

ووجه وزير التنمية المحلية، بالتنبيه على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة تخصيص شبابيك بكل مركز تكنولوجي للتعامل مع طلبات التصالح.

تذليل العقبات وتبسيط الإجراءات على المواطنين

وشدد الوزير، على ضرورة تكاتف كل الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل العقبات وتبسيط الإجراءات على المواطنين، بما يحقق الصالح العام للانتهاء من ملفات التصالح في مخالفات البناء، وإنجاز أكبر قدر ممكن من الملفات في أقل مدة زمنية، فضلًا عن المتابعة المستمرة لملف التصالح وتقديم كل أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة التي تُسهم بدورها في دفع عجلة العمل وتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي.

تطبيق على الهاتف

وأعلن وزير التنمية المحلية، أنه سيتم إتاحة تطبيق «أبلكيشن» جديد على التليفون المحمول لجميع المواطنين في مختلف المحافظات، بالتنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، ليقوم كل مواطن لديه مخالفات بناء قبل تاريخ 15/10/2023 بملء وتقديم جميع البيانات الخاصة بطلب التصالح الخاص به.

وأوضح آمنة، أنه سيتم تحويل طلبات التصالح في مخالفات البناء مباشرة إلى المركز التكنولوجي التابع له بالمحافظة، حتى يتم استكمال باقي الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح في مقار المراكز التكنولوجية، بما يساهم في التخفيف على المواطنين وتوفير الوقت والتسهيل على الموظفين في المراكز التكنولوجية.

المستندات المطلوبة للتقدم بطلب التصالح على مخالفات البناء

وفي السطور التالية نستعرض المستندات المطلوبة للتقدم بطلب التصالح على مخالفات البناء وفقاً للقانون ١٨٧ لسنة ٢٠٢٣:
1- صورة من بطاقة الرقم القومي المقدم الطلب . 

2- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلاب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.

3- الايصال الدال على سداد رسم فحص الطلب، وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع

4- نسختان من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة المقدم عنها طلب التصالح معتمدتان من مكتب هندسي او مهندس تقني تخصص مدني أو عمارة بحسب الأحوال.

5- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشات الخرسانية أو المعدنية بحسب الأحوال، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة على أن يوقع عليه من مهندس استشاري متخصص بذات الجهة مصدرة التقرير، ويكتفي بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين متى كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على مائتي متر مربع ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار.

6- شهادة قيد مؤمنة للمهندس مصدر التقرير، صادرة من نقابة المهندسين ، أو صورة منها بعد الاطلاع على الأصل.

7- نسخة من الرسومات المرافقة لترخيص البناء، وصورة الترخيص إن وجد.

8- شهادة بتحديد جهة الولائية من المركز التكنولوجي المختص بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

9- مايفيد الموافقة على تقنين وضع اليد طبقا للقانون المنظم لذلك، وذلك بالنسبة لمخالفة التعدي بالبناء على الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة. 

10- شهادة من وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة تقيد تاريخ ارتكاب المخالفة محل طلب التصالح ووصفها وإحداثيات الموقع، وذلك في الحالات التي يمكن إثباتها بالتصوير الجوي .

11- الاعتداء في تحديد تاريخ المخالفة البنائية بأي من المستندات الآتية:

  • المستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها حيال المخالفة.
  • تقرير معاينة سابق على تقديم الطلب من اللجان الفنية المختصة ، أو أي جهة إدارية.
  • المستند الدال على تاريخ توصيل أي  مرفق من المرافق العقار (كهرباء - مياه - غار - فيلون - إنترنت).
  • مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضراب العقارية
  • عقود البيع المشهرة، وعقود الايجار مثبتة التاريخ.
  • صورة ملتقطة من القمر الصناعي صادرة من جهة رسمية.
  • تقریر هندسي يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة صادر من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 19 لسنة ١٩٧٢ أو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء
  • بالنسبة لمخافة المتعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانونا يرفق بطلب التصالح عقد اتفاق موثق بالشهر العقاري بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الإرتفاق المتبادلة بالموافقة على طلب التقنين على التعديات القائمة الموضحة بالعقد و يستثنى من تقديم عقد الاتفاق المشار إليه بالفقرة السابقة، الإخلال بحقوق الارتفاق من جميع اصحاب هذه الحقوق.
  • بالنسبة لمخالفة تجاوز قيود الارتفاع يرفق بالطلب بالإضافة إلى ماسبق - المستندات الآتية : شهادة منسوب لأعلى نقطة بالعقار صادرة من الهيئة المصرية العامة للمساحة أو إدارة المساحة العسكرية . . إحداثي للمبنى محل المخالفة معتمد من إحدى الجهات الإدارية.
  • بالنسبة للمخالفات التي تمت بالعقارات الواقعة داخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة يرفق بالطلب المستندات الأتية : - خريطة مساحية مثبت بها ما يفيد تطابق المبنى محل المخالفة مع خطوط التنظيم معتمدة من الجهة الإدارية المختصة - صورة فوتوغرافية للمخالفة محل طلب التصالح .إقرار بصحة المستندات المرافقة للطلب والبيانات المثبتة به ومنها المساحة وعدد الأدوار.

رسوم فحص طلبات التصالح في مخالفات البناء

ونصت المادة الخاصة بـ رسوم فحص طلبات التصالح في مخالفات البناء على التالي:

1- مساحة المخالفة حتى 250 مترًا مربعًا بالمدن 500 جنيه والقرى وتوابعها 125 جنيهًا.

2- مساحة المخالفة أكثر من 250 حتى 500 متر مربع يكون رسم الفحص 1000 جنيه للمدن و250 جنيهًا بالقرى.

3- مساحة المخالفة أكثر من 500 متر مربع حتى 1000 متر مربع، رسم الفحص بالمدن 2000 جنيه وفي القرى 1000 جنيه.

4- مساحة المخالفة أكثر من 1000 متر مربع حتى 2000 متر مربع، رسم الفحص 3000 آلاف جنيه في المدن، و2000 جنيه في القرى.

5- مساحة المخالفة أكثر من 2000 حتى 4 آلاف متر مربع يسدد رسم فحص 4 آلاف جنيه بالمدن ن اما القرى وتوابعها 3500 جنيه.

6- مساحة مخالفة البناء أكثر من 4 آلاف متر مربع، رسم الفحص 5 آلاف جنيه بالمدن والقرى.

عاجل