رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يجعلها مركزًا عالميًا للتجارة.. إنشاء مكتب إقليمي لـ المنظمة البحرية الدولية بمصر

نشر
وزير النقل
وزير النقل

واصل الفريق مهندس  كامل الوزير، وزير النقل، سلسلة اجتماعاته المكثفة مع عدد من المسؤولين الدوليين والشركات العالمية المتخصصة في مجال النقل البحري.

جاء ذلك، على هامش مشاركة وزير النقل في انتخابات المنظمة البحرية الدولية.

لقاء مع أمين عام المنظمة البحرية الدولية

والتقى وزير النقل مع كيتاك ليم، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية بلندن، الذي تنتهي فترة رئاسته للمنظمة، نهاية العام الجاري، بحضور السفير شريف  كامل، سفير مصر لدى لندن، واللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري.

في بداية اللقاء، قدم وزير النقل الشكر للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية على التعاون الكبير بين وزارة النقل والمنظمة خلال فترة توليه مسؤولية الأمين العام، مُشيرًا إلى إنشاء المكتب الإقليمي للمنظمة للدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  في مقر الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بميناء الإسكندرية، مُضيفًا أن المنظمة البحرية الدولية هي العمود الفقري لتنظيم صناعة النقل البحري عالميًا.

دور المنظمة البحرية الدولية

وأشاد، بدور المنظمة في تحقق التوازن ما بين احتياجات التنمية الاقتصادية وتيسير التجارة الدولية وبين السلامة والأمن وحماية البيئة، مُعربًا عن الاعتزاز بعضوية مصر في هذه المنظمة، حيث إن مصر عضو في المنظمة البحرية الدولية من أكثر من 60 عامًا، وهي عضو بالمجلس التنفيذي بالمنظمة من أكثر من 40 عامًا، وتضع نصب أعينها الأهداف الرئيسية للمنظمة سواء المتعلقة بالأمن، والسلامة البحرية، وحماية البيئة أو تسهيل التجارة وبناء القدرات البشرية.

الاستفادة من النقل البحري

وأكد الفريق كامل الوزير، الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري لزيادة الدخل القومي، حيث تشهد كل الموانئ المصرية حاليًا عمليات تطوير شاملة سواء في البنية التحتية وإنشاء المحطات والأرصفة، وإنشاء موانئ جديدة، وتطوير الأسطول التجاري؛ بهدف تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات.

تطور منظمة النقل البحري المصرية

من جانبه، أشاد مدير عام المنظمة البحرية الدولية بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في مختلف المجالات، منها منظومة النقل البحري في مصر.

وأكد، ثقته الكبيرة بتطور الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

عاجل