رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل يستعرض جهود تطوير الموانئ لزيادة التعاون مع شركة هاتشيسون العالمية

نشر
وزير النقل
وزير النقل

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع كليمنس شانج، رئيس مجلس إدارة شركة هاتشيسون العالمية، بحضور السفير شريف كامل، سفير مصر في لندن، لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجال النقل البحري.

يأتي ذلك، في مستهل زيارته للعاصمة البريطانية لندن؛ للمشاركة في انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO، وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات.

تطوير الموانئ المصرية

في بداية اللقاء، أشاد وزير النقل بالتعاون المثمر بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات في مجال النقل البحري، مُشيرًا إلى أن مصر تقوم بالتطوير الشامل لكل الموانئ، لافتًا إلى أنه يوجد في مصر 55 ميناءً بحريًا «18 ميناءً تجاريًا و37 ميناء تخصصيًا، وأنه يتم العمل على تطوير صناعة النقل البحري واللوجستيات بتطوير الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجيستي والربط بينها وبين مناطق الإنتاج عبر شبكات من وسائل النقل الحديثة، مثل شبكة القطار الكهربائي السريع.

القوة البشرية في مصر

وأوضح، أن مصر لديها قوة بشرة كبيرة، ويتم تأهيل وتدريب العمالة الهندسية والفنية المتخصصة في مجال صناعة النقل البحري، بالإضافة إلى أراضٍ زراعية وحاصلات متنوعة يتم تصديرها للخارج، وهو ما يساهم في حدوث رواج بالموانئ وزيادة التصدير للخارج.

تطور منظومة الصناعة الثقيلة

وأشار وزير النقل، إلى تطور منظومة الصناعة الثقيلة في مصر بتوافر صناعات الحديد والصلب والرخام، وتوافر صناعات الأدوية والملابس وغيرها من الصناعات، مضيفًا أن مصر تشهد تطورًا كبيرًا في مجال المناطق الاقتصادية الخاصة والصناعية التي تعتمد على الهيدروجين الأخضر، حيث قامت مصر بتصدير شحنة هيدروجين مؤخرًا إلى الخارج.

وذكر، أن شركة ديمي البلجيكية يجرى التعاون معها بشأن إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر، وذلك في المنطقة الاقتصادية بجرجوب 

ولفت الوزير، إلى التطوير الشامل لميناء جرجوب، بحيث يتوافر فيه محطات حاويات وبضائع عامة وصب سائل، وذلك ضمن المنطقة الاقتصادية المتكاملة بجرجوب.

التعاون بين مصر وهاتشيسون العالمية

من جانبه، أعرب رئيس شركة هاتشيسون العالمية عن سعادته بالتعاون مع وزارة النقل المصرية في مجال النقل البحري خصوصًا مع ما تشهده من تطور كبير في هذا المجال.

وأشار رئيس شركة هاتشيسون، إلى استثمار الشركة في مجال الطاقة في عدد من الدول، مثل المملكة المتحدة وأستراليا والصين وهونج كونج، مُضيفًا أن هاتشيسون على سبيل المثال تمتلك شركتي CKI وهاسكي اللتين تعملان في مجال الطاقة. 

وكشف، الاهتمام الكبير لشركة هاتشيسون للتعاون مع الجانب المصري في مجال الهيدروجين الأخضر، وهو ما رحب به وزير النقل، مؤكدًا الاستعداد التام من مصر للانطلاق في التعاون في هذا المجال المهم، وإمكانية تكرار نموذج التعاون مع «ديمي» في مجال الهيدروجين الأخضر لانطلاق التعاون مع هاتشيسون العالمية في هذا المجال.

مشروع تطوير ميناء السخنة

وشهد الاجتماع متابعة آخر المستجدات الخاصة بأولى محطات مشروع تطوير ميناء السخنة «محطة حاويات هاتشيسون»، التي تم تسليمها يوليو 2023 لشركة هاتشيسون أكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم، وتحالف الخطوط الملاحية العالمية COSCO وCMA وفقًا لعقد الالتزام الموقع لمشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة، الذي يأتي تنفيذه إلى جانب تنفيذ مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة.

يأتي ذلك، في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتنفيذ مشروع إنشاء محور «السخنة – الإسكندرية» اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، الذي يُعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

وأكد وزير النقل، ضرورة أن تتم أعمال البنية الفوقية برصيف 100 على التوازي مع الأعمال التي يتم تنفيذها حاليًا، مثلما حدث في محطة السخنة، وذلك لسرعة الإنجاز مع الأهمية الكبيرة لهذه المحطة، مشيرًا الى أن الدولة تعكف على تحويل مينائي السخنة والدخيلة إلى موانئ محورية، وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت.  

وأشار، إلى أن هذا التعاون مع اكبر تحالف عالمي في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية يأتي في اطار الخطة الشاملة لوزارة النقل لتكوين الشراكات الإستراتيجية مع كبري شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية لضمان وصول وتردد أكبر عدد ممكن من السفن العالمية علي الموانئ المصرية ومضاعفة طاقة تشغيل الموانئ والتوسع في تجارة الترانزيت.

عاجل