رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الوطنية للانتخابات» تعلن موعد التصويت في الانتخابات الرئاسية 25 سبتمبر الجاري

نشر
المستشار أحمد بنداري
المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية

قال المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه سيتم إعلان الجدول الزمني لعملية الانتخابات الرئاسية ، يوم 25 من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمرا صحفيا للهيئة الوطنية للانتخابات ، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر؛ وذلك في ضوء تكليف صادر بهذا الشأن من مجلس إدارة الهيئة، لاطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة الوطنية للانتخابات من استعدادات في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

وتابع إن الانتخابات الرئاسية 2024 سيتم إجراءها تحت إشراف قضائي كامل، موضحا أن الهيئة لن تتهاون في اتخاذ كافة الإجراءات تجاه محاولة التشكيك في نزاهة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف بنداري، أن كل من بلغ 18 عاما له حق التصويت في الانتخابات، مشيرا إلى أنه سيتم إعلان الكشوف النهائية بأسماء المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية.

وناشد وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني سرعة التسجيل في قاعدة البيانات ، كما ناشد وسائل الإعلام بالالتزام بالحياد والموضوعية وضوابط الهيئة.

وكان الجهاز التنفيذي للهيئة، قد أعد تقريرا شاملا، يتضمن ما يفيد الانتهاء من جميع التكليفات والتوجيهات التي حددها مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة، في إطار الاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية المصرية 2023.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

وعرض الجهاز التنفيذي تقريره على مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي عقد بدوره عدة اجتماعات؛ للتأكد من الجاهزية الكاملة لإجراء انتخابات الرئاسة المصرية 2023، على النحو الذي يتفق مع أحكام الدستور والقوانين والأعراف الوطنية والدولية الراسخة في شأن الانتخابات.

ووجهت الهيئة الوطنية للانتخابات الدعوة إلى الصحف ووكالات الأنباء ووسائل الإعلام، المحلية والدولية المعتمدة؛ لحضور المؤتمر الصحفي ونقل أعماله، مشيرة إلى حرصها على التواصل المستمر مع الصحافة والإعلام.

وعقد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، الاحد 10 سبتمبر ، اجتماعا مع الجهاز التنفيذي وأعضائه، تم خلاله متابعة آخر ما تم التوصل إليه من مستجدات الخطة الموضوعة لتنفيذ استراتيجية مجلس إدارة الهيئة في الإعداد لمتطلبات إجراء الانتخابات الرئاسية ، لا سيما في ما يتعلق بالجوانب اللوجستية المطلوبة وتوافرها بالكامل.

جاء ذلك في إطار الاستعدادات التي تعكف عليها الهيئة الوطنية للانتخابات لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكلّف رئيس الهيئة – الجهاز التنفيذي بوضع تصور لكل المتطلبات اللازمة في سبيل إنجاز الاستحقاق الانتخابي المرتقب على النحو المطلوب، والموعد المحدد للانتهاء من توفير تلك المتطلبات، وإعداد تقرير مفصل بكافة الإجراءات التي اتُخذت، وعرض الأمر على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.

«الوطنية للانتخابات» توافق على طلبات متابعة الانتخابات لمنظمات المجتمع المدني والإعلام

وكان عقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة اجتماعاً لاستكمال الاستعدادات اللازمة لـ الانتخابات الرئاسية المقبلة، وجرى خلال الاجتماع مناقشة الطلبات المقدمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لمتابعة الانتخابات ، وكذا الطلبات المقدمة من المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع  الإلكترونية المحلية لتغطية  العملية الانتخابية.

إجراءات القيد القانونية

وقرر مجلس الإدارة قبول جميع الطلبات التي استوفت إجراءات القيد القانونية ، وكلف الجهاز التنفيذي للهيئة بفحص باقي الطلبات المقدمة وفقاً لأحكام قراري الهيئة الوطنية للانتخابات رقمي 22، 23  لسنة 2019 المنظمين للقيد بقاعدتي بيانات قيد منظمات المجتمع المدني ، والتغطية الإعلامية لمتابعة الانتخابات والاستفتاءات.

وأهابت الهيئة الوطنية للانتخابات بكافة وسائل الاعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي عدم تداول ثمة أخبار أو بيانات تخص الهيئة الوطنية للانتخابات إلا من خلال قنواتها الرسمية.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

موعد انتخابات الرئاسة القادمة 2024 شهر كام أبرز ما يبحث عنه الملايين، إذ يحق لنحو 65 مليون مصري ومصرية الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

انتخابات الرئاسة مصر

وتعتبر انتخابات الرئاسة مصر ، أهم ما يبحث عنه الكثير في الداخل والخارج، حيث كشفت الحكومة عن إجراء الانتخابات فى 138 لجنة داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 122 دولة.

وسيتم الإعلان عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، لإجراء العملية الانتخابية، في مصر وخارجها يوم 25 الجاري.

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وبحسب نص الدستور المصري ، وبعد إعلان الرئيس السيسي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية السابقة رئيسا للجمهورية يوم 2 أبريل 2018 لمدة 6 سنوات ، تنته بذلك يوم 2 أبريل 2024.

الرئيس السيسي 

ووفقا للقانون سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية وفتح باب الترشح قبل 3 ديسمبر 2023، ومن المقرر أن تعلن  نتيجة الانتخابات الرئاسية قبل 2 مارس 2024.

وسيتم إعلان النتيجة في الموعد المذكور، لما نص عليه الدستور من إعلان النتيجة قبل 30 يوما من انتهاء مدة الـ120 يوما، وهي المدة قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024.

أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

وفيما يلي يرصد موقع مستقبل وطن نيوز أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024 :

1- الرئيس عبد الفتاح السيسي :

أعلنت مختلف الأحزاب السياسية والقوى الشعبية والمدنية تأييدها الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي ، إذ أعلن حزب مستقبل وطن تأييده ودعمه لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك انطلاقا من الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في مصر على مدار 10 سنوات سابقة في جميع قطاعات الدولة بشكل عام".

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

كما أيد الحزب الرئيس السيسي من منطلق استكمال مسيرة التنمية والبناء التي يقودها الرئيس، وما قطعته مصر في طريقها نحو الجمهورية الجديدة وتوفير حياة كريمة للمصريين، إذ أكد الحزب في بيان رسمي أنه يدعم الرئيس لتحقيق تطلعات الشعب ومواصلة مسيرة العطاء.

كما أعلن عشرات الأحزاب السياسية خلف حزب مستقبل وطن دعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، والتجهيز لحملات كبرى في كافة المحافظات، حفاظا على مسيرة التنمية والبناء.

2-  الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد :
ودفعت الهيئة العليا لحزب الوفد بالدكتور، عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد للترشح في انتخابات الرئاسية المصرية القادمة 2024 .

3- حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري :

ودفعت الهيئة العليا للحزب، تكليف حازم محمد سليمان عمر، بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية لجمهورية مصر العربية.

شروط الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024:

1- أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.

2- ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

3- أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.

4- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

5- ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

6- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.

7- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

8- ألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

الأوراق المطلوبة للترشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2023-2024 : 

مادة (12) في قانون الانتخابات الرئاسية وفقاً لآخر تعديل صادر في 2017 م نصت على :

- يقدم طلب الترشح إلى الهيئة الوطنية للانتخابات

- يكون التقديم خلال المدة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات على ألا تقل عن 10 أيام ولا تجاوز 30 يومًا من تاريخ فتح باب الترشح

يُرفق بالطلب عند تقديمه المستندات التي تحددها اللجنة، وعلى الأخص:

1- النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح.

2- شهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها.

3- صورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه.

4- إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

5- صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.

6- شهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقًا للقانون.

7- إقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم ٦٢ لسنة ١٩٧٥ في شأن الكسب غير المشروع.

8- التقرير الطبي الصادر عن الجهة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الكشف الطبي على المترشح.

9- إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.

10- إيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات.

11- بيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يخصه من أعمال اللجنة.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024 وأبرز أسماء المرشحين

قانون الانتخابات الرئاسية في مصر

ويهتم الالاف قبل موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، بالتعرف على قانون الانتخابات الرئاسية في مصر، والذي يشمل الكثير من المواد.

ويبحث عنه الكثير قبل موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، وجاء أبرزها واولها أنها يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

كما تضمن قانون الانتخابات الرئاسية في مصر ، أليات الترشح ومدة الفترة الرئاسية وشروط الترشح لرئاسة الجمهورية.

وللاطلاع على قانون الانتخابات الرئاسية في مصر كاملا اضغط هنا .

موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة 2024

 موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024، تعلنه الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 25 سبتمبر الجاري، إذ تنص المادة 140 من الدستور، على انتخاب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة الرئيس السابق له.

يذكر أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرر قبول جميع الطلبات المقدمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لمتابعة الانتخابات ، وكذا الطلبات المقدمة من المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع  الإلكترونية المحلية لتغطية  العملية الانتخابيةـ والتي استوفت إجراءات القيد القانونية.

65 مليون مواطن

وأكد المستشار وائل حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن قرابة 65 مليون مواطن اصبح لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة ، وأن مجلس إدارة الهيئة الوطنية منح تيسيرات عديدة لكافة مؤسسات المجتمع المدني للرقابة علي الانتخابات الرئاسية المقبلة.

عاجل