رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق يعزز إمدادات الكهرباء باتفاقيات غاز جديدة مع تركمانستان وكازاخستان

نشر
وزارة الكهرباء العراقية
وزارة الكهرباء العراقية

وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية مع تركمانستان لتوريد نحو 20 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، في خطوة تهدف إلى معالجة أزمة الكهرباء الناتجة عن نقص الغاز الإيراني. الاتفاقية التي أُبرمت اليوم السبت تأتي بعد معاناة العراق لأكثر من عام من تناقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، نتيجة تذبذب إمدادات الغاز من إيران.

استيراد الغاز من كازاخستان

يقترب العراق من بدء استيراد الغاز من كازاخستان كجزء من خطته للبحث عن بدائل للغاز الإيراني. وزير الكهرباء العراقي أبلغ لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية يوم الخميس الماضي عن نية الوزارة التعاقد مع كازاخستان لاستيراد كميات تصل إلى 20 مليون متر مكعب يومياً. هذه الخطوة تأتي في إطار تنويع مصادر الغاز لضمان استقرار إمدادات الكهرباء.

آلية نقل الغاز التركمانستاني

سيتم نقل الغاز التركمانستاني إلى العراق عبر شبكة الأنابيب الإيرانية، باستخدام آلية التبادل (Swap) بالتعاون مع شركة (Loxstone Energy) السويسرية. وزير الكهرباء زياد علي فاضل أشار إلى أن العقد يضمن توريد 10 ملايين متر مكعب في الشتاء و20 مليون متر مكعب في الصيف، مما يساعد في تلبية احتياجات الكهرباء في البلاد.

الاتفاقيات السابقة مع شركات الطاقة

في العام الماضي، أبرمت وزارة النفط العراقية اتفاقاً مع شركة "توتال" بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ أربعة مشروعات تتعلق بالنفط والغاز والطاقة المتجددة. رغم وصول الواردات العراقية من إيران إلى ذروة 40 مليون متر مكعب يومياً، إلا أن تكرار انقطاع الصادرات الإيرانية قلص إنتاج الكهرباء إلى 15 ألف ميغاواط، مما اضطر المحطات إلى استخدام وقود بديل.

خطط مستقبلية لتطوير إنتاج الكهرباء

ستعمل وزارة الكهرباء العراقية على تفعيل الاتفاق مع تركمانستان بشكل سريع عبر المصرف العراقي للتجارة، وفقاً لفاضل. يهدف العراق إلى تنويع مصادر الغاز لضمان استقرار الطاقة، وتجنب الانقطاعات المتكررة في فصل الصيف. رئيس الوزراء العراقي أعلن في يوليو 2023 عن خطة لاستيراد الغاز من تركمانستان وقطر، بالإضافة إلى تنفيذ عقود مع شركة "توتال إنرجيز" لتطوير حقول الغاز وإرساء عقود تراخيص جديدة لاستخراج وإنتاج الغاز.

عاجل