رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وزراء العراق: نقف على أعتاب منزلق خطير قد يجر المنطقة والعالم لحروب مستمرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إن المنطقة تقف على أعتاب منزلق خطير قد يجرّ المنطقة والعالم إلى حروب مستمرة، ويهز الاقتصاد العالمي، ويعرض التنمية إلى انتكاسة كبرى، لا سيما وأن المنطقة تمثل الرئة التي يتنفس منها العالم بالطاقة.

جاء ذلك في رسالة وجهها إلى الدول الصديقة، وخاصة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ودول الاتحاد الأوروبي، عقب مرور عام على أحداث 7 أكتوبر 2023، واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة وامتداده إلى لبنان وتهديد المنطقة بأسرها، مجددا تحذير بلاده من مغبّة سعي الاحتلال الإسرائيلي إلى توسعة الحرب والصراع، ونتائج تركه يتمادى في ارتكاب الجرائم وسط عجز المجتمع الدوليّ عن القيام بدوره، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وثمن السوداني الموقف المهم للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي دعا فيه لوقف توريد السلاح للاحتلال الإسرائيلي، والعمل على إنهاء الحرب، مؤكدا أنه موقف ينبع من تقدير حقيقي لخطورة الأوضاع في المنطقة.

وأشار إلى عمل حكومته على تجنيب العراق آثار هذا التصعيد، وهو ما نجحت فيه بالتعاون مع جميع الدول الصديقة في العالم، مؤكدا أن المرحلة الراهنة تتطلب مضاعفة الجهود، وأن يكون على رأس الأولويات إيقاف استهداف المدنيين، وإنقاذ المنطقة من شرور حرب لا تُبقي ولا تذر، ولن يكون فيها رابح سوى منطق القتل والتخريب والدمار.

وأكد رئيس الوزراء العراقي مواصلة بلاده لجهودها ومساعيها مع الدول الصديقة والشقيقة، والعمل المشترك من أجل التهدئة، وعدم اتساع الصراع الذي يؤثر على أمن المنطقة والعالم.

عاجل