رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يفتتح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد قليل، محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل، في محافظة الجيزة.

يأتي ذلك، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والمهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ولفيف من الوزراء والمسؤولين في هيئات الدولة من مجلسي النواب والشيوخ.

محطة قطارات بشتيل

وتستعد محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، لاستقبال الركاب، خلال الساعات القادمة، وتشهد المحطة أعمال تجديد وتطوير الشوارع المحيطة بالمحطة ودهان واجهات العقارات المحيطة والمطلة على المحطة، كما تم الانتهاء من أعمال التشجير واللاند سكيب أمام مداخل المحطة.

وتعد محطة قطارات صعيد مصر من أكبر محطات السكة الحديد، وتبلغ مساحتها 3 أضعاف محطة رمسيس، وتم بناؤها على الطراز المصري القديم تشبه المعابد المصرية القديمة، وتعتبر من أحدث المحطات التي تم تشييدها، وتضم كافة خدمات السكة الحديد المقدمة للركاب، بالإضافة إلى خدمات المول التجاري الذي يشغل 90% تقريبا من مساحة المحطة المقامة على 3 أدوار.

وتطل المحطة على عدة شوارع منها شارع المطار وشارع السودان وشارع أحمد عرابي، ومحور الفريق كمال عامر ومحور أحمد عرابي الجديد ومحور 26 يوليو، كما تقع المحطة على مسافة قريبة من محطة مترو التوفيقية بالخط الثالث للمترو، ومحطة مونوريل 6 أكتوبر بالقرب من سلم السودان على محور 26 يوليو.

وتستعد وزارة النقل لافتتاح محطة بشتيل الجديدة، لتكون مخصصة لركاب خطوط الصعيد والمناشي وتخفف الزحام عن محطة مصر برمسيس.

محطة قطارات صعيد مصر 

ويبلغ إجمالي مساحة محطة بشتيل 239 ألف متر مربع تقريبًا أي بما يعادل 57 فدانا، حيث يشمل المشروع مبني المحطة الرئيسي على مساحة 31 الف م2، بإجمالي مساحة بنائية 112 ألف م2 وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة، كذلك خطوط سكك حديدية على مساحة 164 ألف م2، وعمارات استثمارية على مساحة 44 الف م2 حيث من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يوميًا.

وروعي عند اختيار موقع محطة بشتيل وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر، كذلك كونها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر «السد العالي/ الإسكندرية – إمبابة/ المناشي/ القباري»، بالإضافة إلى وقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها «محور الفريق كمال عامر/ شارع السودان/ محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو»، لافتًا إلى أن موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة «سكك حديدية - الخط الثالث للمترو - مونوريل - أتوبيسات ترددية على الطريق الدائري» لخدمة جمهور الركاب.

محطة قطارات صعيد مصر 

ويتكون مبنى محطة بشتيل ‏الرئيسي من دور بدروم جراج ودور أرضي و2 دور متكرر، ويشتمل المبنى عَلى 4 أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي ‏بعدد 6 خطوط، منها خطان ‏لأسوان/ إسكندرية، وخطان للمناورة وخطين ‏للقطارات المنتهية ‏في المحطة والقادمة من الوجه القبلي.

ويوجد في المبنى الرئيسي بدروم، سيستخدم كجراج يسع 250 عربة بالإضافة إلى جراج مخطط أسفل المنطقة السكنية التجارية الإدارية يسع إلى 500 عربة ومخطط جراج آخر متعدد الطوابق في منطقة المطار لخدمة الركاب، كما سيستخدم كموقف للأتوبيسات يسع 1000 سيارة.

محطة قطارات صعيد مصر 

كما يشمل الدور الأرضي ‏على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدورين الأول والثاني وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي خاصة بالعاملين بالمحطة ‏بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة، ‏والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترًا، ويوجد بداخله 4 مسلات.

والدوران الأول والثاني لـ محطة بشتيل يضمان ‏محلات تجارية ومناطق استثمارية، كما يشمل المشروع إنشاء 3 أرصفة بعدد 4 خطوط سكك لخط المناشي، وإنشاء ‏سكك حوش المحطة، ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي ‏(أسوان/ إسكندرية – المناشي – البضائع)، حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطة 22 كم، بعدد 89 مفتاحًا.

محطة قطارات صعيد مصر 

وتقدم محطة بشتيل خدمات مميزة لركاب الصعيد والمناشي، حيث ستكون محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني وذات مستوى عالمي من الخدمات وتحتوي على شاشات إرشادية للراكب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM ‏ وكاميرات مراقبة ‏‏وهي محطة مكيفة الهواء ‏في طوابقها وبها خدمة Wi-Fi ‏كما ستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار، لتقدم خدمة متكاملة وذكية ومتميزة للركاب قريبا.

عاجل