رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس هيئة الكتاب: نحرص على تقديم الثقافة العربية للعالم انطلاقًا من معرض القاهرة للكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين، حرص وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة للكتاب على تقديم الثقافة العربية إلى العالم انطلاقاً من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأضاف بهي الدين - في حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن وزارة الثقافة تولي اهتماماً كبيراً بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لأن المعرض يمثل أحد أهم الأحداث الثقافية في مصر، مؤكدا أنه حدث قومي للثقافة، كونه أكبر معارض الكتاب إقليمياً ويستقطب عددا كبيرا من الجمهور، ويقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وشدد على أن معرض الكتاب يتم تطويره كل عام، فهو ليس فقط سوقا للكتب ولكنه تعبير عن الرؤى والأفكار الثقافية والحضارة الإنسانية وخصوصاً الثقافة التي تشهدها العالم.

وعن اختيار سلطنة عمان ضيف شرف الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر إقامتها في يناير المقبل، قال الدكتور أحمد بهي الدين إن هناك اهتماما كبيرا من وزير الثقافة بمشاركة سلطنة عمان كضيف شرف المعرض، مشيراً إلى أن سلطنة عمان من الدول العربية التي تمتلك إرثاً ثقافياً كبيراً ولديها العديد من الإسهامات الإبداعية والفكرية على مدار التاريخ، بالإضافة إلي وجود العديد من الكتاب العمانيين الذين حازوا على جوائز وأصبح لهم مكانة أدبية واضحة ومقدرة.

وأضاف أن هناك تعاونا مشتركا مع سلطنة عمان سواء على مستوى عدد دور النشر العمانية التي ستشارك بالمعرض أو على مستوى شكل المحتوى والفعاليات الثقافية والفنية التي ستقام على هامش المعرض، مشيرا إلى الاهتمام البالغ الذي توليه سلطنة عمان لهذه المشاركة.

وأشار بهي الدين إلى حرص وزارة الثقافة على أن تخرج هذه الدورة بروح عربية تقدم الثقافة العربية إلي العالم انطلاقاً من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ولفت الدكتور أحمد بهي الدين إلى أنه نظراً للدور الكبير الذي يلعبه المعرض على الساحة الثقافية العربية، فقد وضعت اللجنة الاستشارية العليا هذا العام رؤية لقضايا المستقبل وتجلت هذه الرؤية في اختيار شخصية غير نمطية وهي الدكتور أحمد مستجير، رائد الهندسة الوراثية في مصر والوطن العربي والذي يعد واحداً من العلماء المصريين الذين أسهموا بمنجز علمي حقيقي.

وتابع أن الدكتور أحمد مستجير له اتجاهات متنوعة في الإنتاج، حيث قام بترجمة كتب ذات أهمية كبيرة وأحدث طفرات في النتائج العلمية التي وصل إليها نتيجة أبحاثه، مشيرًا إلى أن للدكتور أحمد مستجير إسهاما أدبيا وثقافيا، فهو شاعر ولديه كتاب هام في موسيقى الشعر.

وعن اختيار اللجنة الاستشارية أيضاً للدكتورة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل، قال رئيس هيئة الكتاب إن الدكتورة فاطمة قامة كبيرة في مجال أدب الطفل ولديها أعمال منشورة في عدد من دور النشر المصرية، مشيراً إلى حرص الهيئة على تسليط الضوء خلال المعرض على هذه الأعمال، مؤكداً أن اختيارها شخصية المعرض جاء تقديراً وتكريماً لدورها في إدارة العمل الثقافي المهتم بالطفل، حيث كان لها دور بارز في هذا الشأن، ودعم الكثير من كتاب الأطفال، بالإضافة إلى دورها في المركز القومي لثقافة الطفل وإنتاجها الإبداعي للأطفال.

وأوضح رئيس هيئة الكتاب أن الدكتورة فاطمة المعدول متعددة الإنجازات ولذا حرصت الهيئة على اختيارها لأنه أمر مهم جداً لأي كاتب أو مبدع أن يشعر أن هناك احتفاء به وهي شريكة هذا العام في وضع رؤية لنشاط الطفل داخل معرض الكتاب هذا العام.

وعن استعدادات الهيئة للدورة الـ56، أكد الدكتور أحمد بهي الدين أن العمل يجرى على قدم وساق لخروج هذه الدورة بشكل يليق باسم مصر، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الـ55 والتي شهدت مشاركة 70 دولة، بالإضافة إلى الزخم الكبير في الأنشطة الثقافية التي تقام على هامش المعرض وشهدت إقبالاً كبيراً، مشيراً إلى أن القارئ المصري يقبل على الموضوعات الجادة وهذا تجلى من خلال إقبال الجمهور على أنواع معينة من الكتب.

وشدد على أن هناك ثقة كبيرة من الجمهور في دور النشر التي تشارك في المعرض سواء كانت من داخل مصر أو خارجها، لأن الترويج داخل مصر يسهم في ترويج أي عنوان.

وفيما يخص اختيار مصر ضيف شرف معرض كراكاس في يوليو 2025، قال بهي الدين إن هناك اهتماما كبيرا من وزارة الثقافة لهذه المشاركة، خاصة أن مصر هي الدولة العربية الأولى التي تحل كضيف شرف على معرض فنزويلا، وهناك تنسيق من أجل إبراز قوة الثقافة المصرية باعتبارها واحدة من القوى الناعمة الحقيقية لمصر وخصوصاً أن هناك اهتماما من الجانب الفنزويلي بقراءة الأعمال الإبداعية المصرية سواء باللغة العربية أو الكتب العربية المترجمة إلى اللغة الإسبانية.

وأضاف أن اختيار مصر ضيف الشرف هو تعبير عن تقدير العالم لمكانة مصر، خاصة أن هذه المرة الأولى لمشاركة مصر كضيف شرف في أمريكا اللاتينية ومن المؤكد أن هذه المشاركة ستفتح بابا للتبادل الثقافي والاتصال الواقعي ما بين أدب أمريكا اللاتينية والأدب المصري والعربي.

وأشار رئيس هيئة الكتاب إلى أن الهيئة تشارك بشكل دائم في المعارض الدولية، خاصة في معظم الدول العربية، موضحاً أن من أبرز المعارض التي ستشارك بها مصر في المرحلة المقبلة، معرضي الشارقة الدولي للكتاب والجزائر الدولي للكتاب.

أما عن مشاركة الهيئة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، قال بهي الدين إنه سيتم تنظيم عدد من معارض الكتب في المحافظات خلال الفترة القادمة خاصة في الصعيد، كما سيتم التعاون مع الجامعات، مع بداية العام الجامعي لإقامة معارض بالجامعات المختلفة.

وعن التعاون مع المؤسسات المختلفة، أوضح رئيس هيئة الكتاب، أن هناك تعاونا للمرة الأولى مع مكتبات مصر العامة في إقامة المعارض من خلال المكتبات المتنقلة حتى لا تكون مقتصرة فقط على الكتب ولكن لتقديم معارض وأنشطة للطفل وورش حكي.

عاجل