رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات حماية بيانات المستخدمين أثناء التعطل المفاجئ لخدمات انستاباي

نشر
انستاباي
انستاباي

تعرض تطبيق "انستاباي" للخدمات المالية الإلكترونية، الصادر عن البنك المركزي، لتعطل الخدمات أمس الجمعة. وقد تمكن القائمون على التطبيق من إصلاح العطل، ولكن الكثير من مستخدمي التطبيق ما زالوا يشعرون بالقلق بشأن بياناتهم الشخصية وأرصدتهم المالية. يعتبر الحفاظ على أمن المعلومات وحماية خصوصية العملاء من الأمور الحيوية في أي منصة مالية، مما يجعل معرفة كيفية حماية البيانات أمرًا ضروريًا.

حماية بيانات المستخدمين في انستاباي

أوضح تطبيق انستاباي أن تأمين البيانات السرية للمستخدمين هو مسؤولية مشتركة بين العميل والبنك الخاص به. يؤكد التطبيق أنه ليس لديه حق الوصول إلى أي بيانات سرية، مما يعني أن العملاء يتحملون جزءًا من المسؤولية في حماية معلوماتهم الشخصية.

ويعتبر انستاباي أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، مما يتيح عمليات التحويل بين البنوك بشكل فوري على مدار الساعة. يضمن التطبيق التزامه الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتعلقة بأمن المعلومات وخصوصيتها، وحماية حقوق العملاء.

آلية حماية بيانات المستخدمين

يوفر تطبيق انستاباي نظامًا لتأمين البيانات ضد مخاطر الاستخدام غير المسؤول والدخول غير المصرح به. يُظهر ذلك التزام التطبيق بحماية معلومات عملائه.

وتعتمد آلية عمل تطبيق انستاباي على مبادئ النزاهة وتحديد الغرض من الحصول على البيانات. يقوم التطبيق بجمع البيانات لأغراض محددة، مثل:

  • إنشاء حساب للعميل أثناء عملية التسجيل، بما في ذلك الاسم وتاريخ الميلاد والجنس والبريد الإلكتروني ورقم المحمول.
  • تنفيذ المعاملات، حيث تشمل البيانات قيمة التحويل واسم المستفيد.

لا يمكن للتطبيق الحصول على أي بيانات سرية خاصة بالعميل، بما في ذلك أرصدته وبيانات حسابه. حيث يتعهد انستاباي بعدم تخزين بيانات المستخدمين، ويتم تمييزها بواسطة رمز إشاري مع الحفاظ على تسجيل بيانات الحساب لدى البنك فقط.

التعامل مع البيانات السرية

تشمل البيانات السرية لمستخدم انستاباي رقم البطاقة الإلكترونية، والرقم السري الخاص بها، والرقم السري لمرة واحدة (OTP) الذي يستخدم خلال التسجيل، بالإضافة إلى الرقم السري IPN PIN الذي يتم تعيينه أو استخدامه أثناء التصديق على المعاملات المالية. جميع هذه البيانات مشفرة بالكامل، مما يعني أنه لا يمكن للتطبيق الوصول أو تخزين المعلومات السرية الخاصة بالعملاء.

حدود السحب على تطبيق انستاباي

تحدد حدود السحب على تطبيق انستاباي وفقًا لما أعلنه البنك المركزي كما يلي:

  • الحد الأقصى للمعاملة الواحدة: 70 ألف جنيه.
  • الحد الأقصى للمعاملات اليومية: 120 ألف جنيه.
  • الحد الأقصى للمعاملة الشهرية: 400 ألف جنيه.

تؤكد هذه الحدود على ضرورة التوازن بين توفير خدمات مرنة للعملاء وضمان سلامة وأمان النظام المالي.

عاجل