رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد احتفال مولد السيد البدوي.. تاريخ وكرامات واحتفالات تعكس الثقافة الصوفية المصرية

نشر
الاحتفال بمولد السيد
الاحتفال بمولد السيد البدوي

يكثر البحث عن موعد الاحتفال بمولد السيد البدوي، حيث قامت وزارة الأوقاف برئاسة الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، بالتعاون مع وزارة الداخلية برئاسة اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس المجلس الصوفي الأعلى وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، بتحديد موعد الاحتفال بمولد أولياء الله الصالحين.

تفاصيل الاحتفال بمولد السيد البدوي

من المقرر أن يبدأ الاحتفال بمولد سيدي أحمد البدوي في مدينة طنطا يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر 2024، على أن تكون الليلة الختامية يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024.

من هو السيد البدوي؟

أحمد بن علي بن يحيى البدوي الحسيني الفاسي (596 هـ/1199 م - 675 هـ/1276 م) هو إمام صوفي سني عربي ويعتبر ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين. يُنسب إليه الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء، وسُمّي بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية. ومن بين ألقابه الشهيرة "شيخ العرب" و"السطوحي".

نسب السيد البدوي

ينتهي نسب السيد البدوي من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، وُلد في مدينة فاس المغربية، وهاجر إلى مكة مع عائلته في سن سبع سنوات، واستغرقت الرحلة أربع سنوات، منها ثلاث سنوات قضوها في مصر. وفي سن الثمانية والثلاثين، قرر السفر إلى العراق مع شقيقه الأكبر حسن، لكنه عاد إلى مكة بعد عام، ثم انتقل إلى مصر واستقر في طنطا.

كرامات السيد البدوي

يُنسب إلى البدوي العديد من الكرامات، أشهرها إنقاذ الأسرى المصريين من أوروبا خلال الحروب الصليبية، وهو ما أسفر عن انتشار مقولة في التراث الشعبي المصري "الله الله يا بدوي جاب اليسرى". ورغم هذه الكرامات، انتقده بعض العلماء الإسلاميين على أنه شيعي ويدعي الجنون.

الاحتفالات السنوية بمولد السيد البدوي

تُقام في مدينة طنطا احتفالان سنويان؛ الأول في شهر أبريل ويُسمى المولد الرجبي، والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده، ويُعتبر من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، حيث يزور مسجده في قلب المدينة أكثر من مليوني زائر خلال أسبوع الاحتفالات.

الاتصال بالنسب

أجمع علماء الأنساب والمؤرخون على أن نسب القطب البدوي متصل بالحسين بن علي بن أبي طالب. إذ يُعرف نسبه بالتفصيل كالتالي: "أحمد بن علي بن يحيى بن عيسى بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن أبي القاسم جعفر الزكي، بن علي الهادي، بن محمد الجواد، بن علي الرضا، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن الحسين، بن علي، بن أبي طالب".

اللقب "البدوي"

سُمّي البدوي بهذا اللقب لأنه كان يشبه أهل البادية في ملازمة اللثام، كما سُمّي "الملثم" لأنه كان يغطّي وجهه بلثامين في الصيف والشتاء. غير أن هناك من المؤرخين من ينفي صحة نسبه للحسين بن علي، حيث أشار فخر الدين الرازي إلى أن الحسن بن جعفر بن علي الهادي مختلف فيه، مما يثير تساؤلات حول صحة نسب البدوي.

مولده

وُلِد أحمد البدوي في مدينة فاس المغربية عام 596 هـ/1199 م، وكان سادس إخوته. انتقل أجداده إلى فاس بسبب اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي للعلويين، ومن ثم هاجروا إلى مكة.

الاحتفال بمولد السيد البدوي 

يُعتبر الاحتفال بمولد البدوي من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، حيث تشارك فيه 67 طريقة صوفية. يقام الاحتفال في منتصف أكتوبر من كل عام بمدينة طنطا، ويستمر لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة.

الحياة الشخصية للسيد البدوي

وصف الإمام الشعراني أحمد البدوي بأنه كان طويل القامة، غليظ الساقين، كبير الوجه، وقمحي اللون، وبه آثار مرض الجدري. بعد أن توفي والده، تولى شقيقه الأكبر حسن رعايته.

الهجرة إلى مكة

في عام 603 هـ/1206 م، هاجرت أسرة البدوي من فاس إلى مكة في رحلة استغرقت حوالي أربع سنوات، وقد مروا بمصر في طريقهم. وعندما توفي والد البدوي، أصبح شقيقه حسن هو الذي يقوم برعايته.

الهجرة إلى العراق

بعد مرور عام من الهجرة إلى مكة، سافر البدوي إلى العراق، حيث قام بزيارة العديد من الأماكن المقدسة، وكان لديه بعض التجارب الروحية هناك. وحسب روايات صوفية، واجه البدوي صراعًا مع امرأة تدعى فاطمة بنت برى، لكنها تابعت بعد ذلك بفضل تأثيره.

العودة إلى مكة و الهجرة إلى مصر

عاد البدوي إلى مكة بعد سنة من رحلته إلى العراق، وبتأثير ما اكتسبه من تجارب روحية، قرر بعدها الانتقال إلى مصر. استقر في طنطا حيث أكرمه أهل المدينة وبدأ في نشر طريقتهم، مشيراً إلى أنه كان مدفوعًا بهاتف منامي لزيارة مصر.

عاجل