رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للشباب المقبل على الزواج.. كيف تحصل على شقة من الإسكان الاجتماعي؟

نشر
شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي

يعد الإسكان الاجتماعي أحد أهم الحلول التي تقدمها الحكومة لدعم فئة الشباب، وتوفير مسكن ملائم لهم بأسعار مناسبة، وفي إطار خطط تنموية تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

وتواجه شريحة كبيرة من الشباب تحديات متعددة في الحصول على مسكن خاص، نظرًا لارتفاع الأسعار، وصعوبة توافر التمويل اللازم.

ومن هنا، يأتي برنامج الإسكان الاجتماعي كمبادرة حكومية تهدف إلى تمكين الشباب من الحصول على شقق سكنية بشروط ميسرة وخطط تمويل مريحة.  

ويتناول هذا التقرير الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها للتقديم والاستفادة من هذا البرنامج، وكذلك المعايير والشروط التي ينبغي على المتقدمين استيفاؤها؛ بالإضافة إلى توضيح التسهيلات التي تقدمها الحكومة لدعم الشباب في تحقيق هذا الحلم.

ومنذ أيام أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، إن الوزارة بدأت بخطة لحصر الأصول التي تمتلكها من مخزون للوحدات السكنية والأراضي وطرحها ضمن مشروعات، وذلك بالتنسيق مع المطورين العقاريين وبالشكل الذي يمنع حدوث إغراق للسوق.

وبالنسبة لمشروع «سكن لكل المصريين»، أوضح أنه سيكون هناك إعلان جديد لـ70 ألف وحدة سكنية، منها 60 ألف وحدة منخفضة التكاليف، و10 آلاف وحدة متوسطة التكاليف، وذلك في شهر نوفمبر المقبل.

ويأتي ذلك بعد ترقبٍ طال انتظاره ومن المقرر أن يكون  طرح الإعلان الجديد لشقق سكن لكل المصريين 2024 في 17 مدينة جديدة، وذلك بمقدم حجز يبلغ 40 ألف جنيه.

وتأتي هذه الخطوة كبشرى سارة للراغبين في الحصول على وحدات سكنية ضمن مشروع “سكن لكل المصريين 2024“؛ حيث من المتوقع أن يتم فتح باب الحجز خلال الأيام القليلة المقبلة.  

وإليك طريقة التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024 بعد إعلان طرح جديد من قبل وزارة الإسكان.  

خطوات الحصول على شقة من الإسكان الاجتماعي


-الدخول على الموقع الرسمي لـ صندوق الإسكان الاجتماعي مباشرة من هـنـــــــــا.

-كتابة البيانات المطلوبة.
-إرفاق بطاقة الرقم القومي للمتقدم.
-يختار المتقدم للحجز الدور المرغوب (أرضي / متكرر / أخير).
-الضغط على «أرغب في التقدم» ثم تظهر استمارة التقديم وبها كود الحجز.
-طباعة الاستمارة والتوقيع عليها ورفعها على الموقع.
-سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة على كود الحجز ببنك التعمير والإسكان، عن طريق التحويل البنكي «ACH» من جميع البنوك، أو وسائل الدفع الإلكتروني الأخرى ثم يقوم العميل بإرفاق مستند تحويل مبلغ جدية الحجز على الموقع الإلكتروني.

الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن هناك عددًا من الأوراق والمستندات المطلوبة لـ حجز وحدات الإسكان الاجتماعي وهي كالتالي:

1- صورة بطاقة الرقم القومي.

2- قسيمة الزواج.

3- شهادة ميلاد الأولاد إذا وُجدوا.

4- مستندات إثبات الدخل ويكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري للمتقدم للحجز.

5- إذا كان المتقدم متزوجًا عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقديم إقرار يفيد ذلك.

6- يتم تقديم إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل الذي تم الحصول عليه وقت السداد في البريد.

طريقة الحصول على شقق لإسكان الاجتماعي للعاملين بالقطاع الخاص

 

ويستطيع العاملون بالقطاع الخاص التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي، التي أعلنت عنها وزارة الإسكان بطرح 70 ألف شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل في المدن الجديدة والمحافظات خلال شهر 11 المقبل، ويكون التقديم على الشقق إلكترونيا من خلال موقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.
ويتم سداد جدية الحجز التي من المتوقع أن تتراوح ما بين 20 إلى 25 ألف جنيه، ومواصفات الشقق كاملة التشطيب وبنظام التمويل العقارى وبفائدة مخفضة، تتراوح مساحتها ما بين 75 - 90 مترا مربعا وتتكون من 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام.

المستندات المطلوبة لحجز شقق للعاملين بالقطاع الخاص
1. إيصال شراء كراسة الشروط  وإيصال ســداد مقــدم الحجز.

2. صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية).


3. شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للفـرد أو الأسرة «الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) »على أن تكون مختومة وموقعـة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ معاصر للإعلان، بحيث تشمل صافي المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التي يتحصل عليها الفرد أو الأسرة «الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) » وذلك إن وجد.

4. أي مسـتندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي- الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي - معاش استثنائي أو خلافه - امتلاك أي سـندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعيـة ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق ماليـة تـدر دخلا إضافيا) تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة «الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل») على أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

• بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص:
تقديــم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنـوي أو الشـهري وموضحــًا بهــا رقــم الســجل التجــاري والبطاقــة الضريبية لجهة العمل.

مدة الخدمة بجهة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

5. صـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة الاجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى كمـا يلــي: وثيقـة اـزواج أو الطلاق أو الوفاة -

شهادات ميلاد الأبناء القصر (رقم قومي مميكن)- قيـد عائلي مميكـن لصاحـب الطلـب (مـا عـدا: الأعـزب، المطلقـة، الأرملـة).

عاجل