رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة أعلنته رسميا بعد طول انتظار|موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024 والأسعار

نشر
شقق محدودي الدخل
شقق محدودي الدخل الوحدات السكنية

يبحث الملايين عن موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024 والذي أعلنته وزارة الإسكان رسميا، ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين».

وقال المهندس عمرو خطاب المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه خلال شهر نوفمبر المقبل سيتم طرح جديد ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين».

وأوضح خطاب أن الطرح الجديد سيكون عبارة عن 70 ألف وحدة سكنية، 60 ألف منها ستُخصص للمواطنين من منخفضي ومحدودي الدخل، بينما الـ10 آلاف وحدة المتبقية ستكون لمتوسطي الدخل، مؤكدًا أن المبادرة الرئاسية تستهدف كل شرائح المجتمع.

وأضاف متحدث وزارة الإسكان، ولأن المبادرة تخاطب الفئات المختلفة، لذلك فهى تتنوع في المساحة والأسعار والتسهيلات التي تقدمها الدولة للمستفيدين، فالمساحات تبدأ من 90 متر حتى 110 متر، وهذا يعتمد على دخل المواطن الشهري ودخل أسرته وعدد أفراد الأسرة والمستفيدين من الوحدة، إذ أنه بناء على كل تلك العوامل يستطيع المستفيد تحديد المساحة التي تناسبه.

وأكد خطاب أن هناك أيضًا اختلاف في التسهيلات المقدمة، إذ أن هناك تسهيلات لكل شريحة، بحيث أن المستفيد من الوحدة لا يتعثر في دفع الأقساط أو أن تؤثر على معيشته، لذلك هناك تنوع في المساحة يصاحبه تنوع في الأسعار طبقًا للمساحة.

وذكر المتحدث أن المبادرة تغطي وتستهدف فئات كثيرة في المحافظات وتشمل مدن جديدة، بحيث أن جميع المواطنين يستفيدون من مظلة المبادرة الرئاسية، منوهًا إلى أنه لتحديد المدن الجديدة، يتم العمل طبفًا لخطة وعمل دراسات مستهدفات ودراسات احتياجات، إذ أن خبراء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وخبراء هيئة المجتمعات، يدرسون الاحتياجات طبقًا للمطلوب.

وأشار خطاب إلى أنه حاليًا يتم إجراء دراسة، وعلى نهاية الشهر المقبل سيكون هناك تحديد للأسعار والمحافظات والمدن، موضحًا أن الاختلاف بين هذا الطرح والطرح القديم سيكون طفيفًا.

 

وكان قد كشف المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، موعد طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشروعات شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل 2024، حيث يكون سكن ملائم بأسعار مناسبة وشروط ميسرة، مع توافر التمويل العقاري، وتنوع الوحدات بين المدن الجديدة والمحافظات.

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

أضاف وزير الإسكان، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده في مقر الوزارة السبت الماضي ، أن شقق الإسكان المقرر الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة تتضمن 10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل و60 ألف وحدة لمحدودي الدخل.

أوضح الشربيني، أن موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل 2024 سيكون في شهر نوفمبر المقبل.

كما أفاد الوزير في تصريحاته بأن نصف الوحدات السكنية المطروحة ستكون في المدن الجديدة التي تطورها الدولة، بينما النصف الآخر سيكون في المحافظات والمناطق القديمة.

مواصفات شقق محدودي الدخل

الوحدات السكنية التي ستطرح لمحدودي الدخل ستكون عبارة عن شقق جاهزة للتسليم في المحافظات والمناطق القديمة في حين أن بعض الوحدات في المدن الجديدة ستكون جاهزة للتسليم بعد ثلاث سنوات.

سيتم تسليم الشقق كاملة التشطيب، مما يعني أنها ستكون جاهزة للسكن مباشرة بعد الاستلام. تتكون العمارات من 6 طوابق، وكل طابق يحتوي على 4 وحدات سكنية. تبلغ مساحة الوحدة حوالي 90 مترًا مربعًا، وهي مساحة تعتبر مناسبة للعائلات الصغيرة والمتوسطة.

مساحات شقق الإسكان الاجتماعي 2024

- شقق محدودي الدخل: تبلغ مساحتها بين 75 إلى 90 مترًا مربعًا، وتحتوي على غرفتين أو ثلاث غرف.

- شقق متوسطي الدخل: تُعرف بمشروعات «سكن مصر» و«دار مصر»، حيث تتراوح المساحات من 100 متر إلى 150 متر. 

في «سكن مصر»، تكون مساحات الدور الأرضي 108 أمتار والأدوار المتكررة 118 مترًا، أما «دار مصر»، فتتراوح المساحات بين 100 و150 مترًا.

أسعار وحدات صندوق الإسكان الاجتماعي

حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن أسعار الشقق في الطرح الجديد، ولكن في الطرح السابق الذي أعلنه صندوق الإسكان الاجتماعي في ديسمبر الماضي، بلغ سعر الشقة لمحدودي الدخل حوالي 500 ألف جنيه، كانت هذه المرحلة تكميلية للإعلان السادس عشر، ومن المتوقع أن تكون أسعار الوحدات الجديدة قريبة من هذا الرقم ، وهو ما أكدته مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن الوحدات التي يتم تسليمها بعد 3 سنوات ستكون أسعارها أكثر مما كانت عليه في الإعلان الأخير، والأسعار سيتم الإعلان عنها بعد الحصول على موافقات مجلس الوزراء.

عاجل