رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

70 ألف وحدة.. الأوراق المطلوبة لـ التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي

نشر
التقديم علي شقق الإسكان
التقديم علي شقق الإسكان الاجتماعي

التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي له شروط من حيث الأوراق المطلوبة للحجز في شقق الإسكان الاجتماعي ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى رفض أو قبول الطلب، حيث يتم طلب أوراق كثيرة تتعلق بالدخل وبكل شخص وفقا لحالته الاجتماعية ونوع الوظيفة.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح 70 ألف شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل في المدن الجديدة والمحافظات خلال شهر 11 المقبل.

الأوراق المطلوبة لـ التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024

1- استمارة الحجز والإقرار للوحدة السكنية موقعين بخط اليد – من كراسة الشروط، على أن تكون بصورة واضحة.
2- إيصال سداد مقدم جدية الحجز والمصاريف الإدارية.
3- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم والزوجة سارية.

4- شهادة بإثبات صافي الدخل الشهري للفرد أو الأســرة «الــزوج والزوجــة، إذا كانــت تعمــل علـــى أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، وتشــمل صافي المكافآت والبدلات والأربـاح والحوافـز السـنوية التـي يتحصـل عليهـا الفـرد أو الأسـرة ».

5- أي مسـتندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية، عمل إضافي، أملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضـي – معاش استثنائي– امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائـع أو أى أوعيـة ادخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق ماليـة تدر دخل إضافي.

بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية:
6- يتم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضحا بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

7– شهادة التأمينات الاجتماعية إن وجـدت موضحـُا بهـا المهنـة والأجـر التأميني أو صـورة مـن البطاقـة النقابية أو اشتراك النقابة.

بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات:
8– طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.
9- صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.

10- -صـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة الاجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى كمـا يلــي: وثيقـة الـزواج أو الطـاق أو الوفـاة – شـهادات ميـلاد الأبنـاء القصـر ورقـم قومـي مُميكـن – قيـد عائلــي مُميكـن لصاحـب الطلب ما عدا: الأعزب، المطلقـة، الأرملة.

11- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي كهرباء أو غاز أو مياه.

بالنسـبة لذوي الإعاقة:
12- سـيتم التخصيـص طبقا لعـدد الوحدات المتاحة، وسـيتم مراعاة تخصيص نسـبة 5% مـن الوحـدات المتاحة لـذوي الإعاقـة بشـرط انطبـاق الشـروط عليهـم وتقديـم المسـتند الـدال علـى درجـة الإعاقـة مـن المجالـس الطبيـة المتخصصة أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعــة لمحافظــة المواطن على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2023 أو 2024.