رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أسوان» تعلن نتيجة تحليل مياه الشرب بعد واقعة النزلات المعوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، اجتماعًا مع ممثلي أهالي قرى أبو الريش بمركز أسوان. يأتي هذا الاجتماع في ظل القلق الذي شهدته المحافظة مؤخرًا بسبب انتشار مرض غامض بين أبناء قريتي أبو الريش دراو، والذي تضمن حالات من نزلات معوية. وقد أرجع بعض المواطنين أسباب تفشي هذا المرض إلى تلوث مياه الشرب، مما زاد من مخاوف الأهالي.

نتائج تحليل المياه تؤكد السلامة

في إطار ذلك، أشار كمال إلى نتائج تحليل العينات التي تم أخذها من جميع محطات ومرشحات مياه الشرب بالمحافظة، والتي بلغت 103 محطات ومرشحات. وأكدت النتائج سلامة المياه من أي تلوث، وأن الفرق الفنية المركزية تعمل على متابعة حالة المياه في الشبكات لإعداد تقرير نهائي خلال 48 ساعة. بناءً على هذه النتائج، لا توجد أي مخاوف من انتشار الأمراض المعدية، حيث أن معظم الحالات الموجودة في المستشفيات كانت نتيجة تلوث الأطعمة أو المشروبات.

إجراءات التطهير والتعقيم

ذكر المحافظ أيضًا أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي قامت بأعمال غسيل وتطهير وتعقيم جميع المحطات والمرشحات، وخاصة في مناطق أبو الريش وبنبان والرقبة بدراو. هذا الإجراء يهدف إلى ضمان سلامة المياه وجودتها وطمأنة المواطنين. وأكد كمال على أهمية المشاركة المجتمعية لنشر الوعي بين الأهالي، داعيًا إلى عدم المبالغة أو التهويل في الأخبار، مشددًا على ضرورة نشر الحقائق أولاً بأول سواء على مستوى الحكومة أو المحافظة.

تطوير البنية التحتية للمياه

أعلن المحافظ عن أعمال الربط وتسليم خط المياه الناقل من محطة جبل شيشة مباشرة إلى خزان أبو الريش، والذي تبلغ سعته 4 آلاف م³. بعد إنهاء المسافة المتبقية من الخط، والذي يمتد إلى 15 كم وبقطر 500 مللي (UPVC)، ستساعد هذه الخطوة في دعم وتحسين مياه الشرب لتلبية احتياجات الأهالي بالشكل المطلوب.

استكمال مشروع الصرف الصحي

أوضح كمال أنه جرى التنسيق مع اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، للبدء في استكمال أعمال مشروع إدخال منظومة الصرف الصحي لقرى أبو الريش بحري وقبلي. هذا المشروع كان متوقفًا منذ عام 2010 ويأتي ضمن المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة". من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في توفير فرص عمل لشباب القرى للاستعانة بهم في الأعمال الخاصة بالمشروع.

حضور قيادات التنفيذ

جاء ذلك الاجتماع بحضور الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، والمهندس عمرو لاشين، نائب المحافظ، بالإضافة إلى القيادات التنفيذية المختصة. تمثل هذه اللقاءات خطوة هامة نحو معالجة المخاوف الصحية وتحسين خدمات البنية التحتية في المحافظة، بما يساهم في توفير بيئة صحية وآمنة للأهالي.

عاجل