رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدارس الجمهورية تستقبل غدا قرابة 22 مليون طالب وطالبة في بداية العام الدراسي الجديد

نشر
انطلاق الدراسة بالعام
انطلاق الدراسة بالعام الدراسي الجديد

تفتح المدارس أبوابها خلال ساعات لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، وتستقبل المدارس هذا العام قرابة 22 مليون طالب وطالبة بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والعربي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، الذي سيكون مختلفًا هذا العام، من خلال تطبيق عدة حلول لمواجهة الكثافة في الفصول، وجذب الطلاب إلى المدارس، إلى جانب تطوير المناهج، وغيرها من الاستعدادات وملامح التطوير الأخرى.

فيما أعلنت كافة مديريات التربية والتعليم بالمحافظات استعدادها التام، من خلال إنهاء أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس، وكذلك نقل وندب بعض المعلمين كليًّا وجزئيًّا لسد العجز، كما تم توزيع معلمي الدفعة الثانية من المعلمين الجدد ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لتعيين 30 ألف معلم، فضلا عن خفض كثافات الفصول.

 انتظام العملية التعليمية يستغرق أسبوعين 

وبدأت الدراسة اليوم السبت في عدد من المحافظات والمدارس حسب خطة كل إدارة تعليمية في خفض الكثافة الطلابية، وأكدت الوزارة أن انتظام جميع الطلاب بالعام الجديد سيكون غدا الأحد 22 سبتمبر الجاري، وأوضح الوزير، أن انتظام العملية التعليمية بالكامل يستغرق أسبوعين من بداية العام الدراسي.

وفي إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد وضمن جولاته الميدانية بدأ الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جولاته بتفقد، محافظة أسيوط، وذلك أمس الجمعة، متفقدا عددا من عددًا من المدارس.

جانب من جولة وزير التربية والتعليم بمدارس أسيوط

وزير التعليم يتفقد 12 مدرسة بسوهاج

بينما قام وزير التعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، بتفقد 12 مدرسة بمحافظة سوهاج، لمتابعة انطلاق العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، وذلك في ثاني محطات جولته بمحافظات الصعيد.

وحرص وزير التربية والتعليم على حضور طابور الصباح في إحدى المدارس، وتحية العلم واستمع إلى الإذاعة المدرسية، كما اطمأن الوزير، خلال الجولة التفقدية، على وصول جميع الكتب الدراسية وتوزيعها على المدارس، وحرص أيضاً على متابعة الإجراءات والآليات المعلنة لتوزيع الكثافات الطلابية والقرارات والتعليمات الوزارية الخاصة بانتظام وانضباط العام الدراسي.

جانب من جولة وزير التربية والتعليم بمدارس سوهاج

وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة للطلاب تغنيهم عن أي مصادر خارجية للتعليم، وتهيئة المناخ المناسب، والجيد، والآمن، والصحي للطلاب أثناء العملية التعليمية؛ حتى يتمكنوا من أداء واجباتهم وضمان انتظام العملية التعليمية بمختلف المدارس.

ووجه الوزير بالمتابعة المستمرة للمدارس، مشددًا على متابعة انتظام حضور الطلاب، وأداء الواجبات المدرسية، وكذلك الالتزام بالشرح على الشاشات التفاعلية، واستخدام المعامل خلال حصص العلوم والفيزياء والكيمياء.

قرارات مهمة قبل بدء العام الدراسي الجديد

وأعلن وزير التربية والتعليم مجموعة من القرارات المهمة قبل بدء العام الدراسي الجديد وهي كالتالي:

- تطبيق أعمال السنة بواقع 40% من درجات الطالب 

- تخفيض الكثافة الطلابية حيث ستكون 90% من المدارس الكثافة فيها أقل من 50 طالبا و10% سوف ترتفع الكثافة لأكثر من 50 طالبا.

- تعيين قرابة 20 ألفا و204 معلما لسد العجز في أعضاء هيئة التدريس.

- السماح للمديريات بالتعاقد مع ما يقرب من 50 ألف معلم بالحصة مقابل 50 جنيها للحصة.

- منح المعلمين الأساسيين حرية زيادة النصاب القانوني للحصص الدراسية مقابل 50 جنيها للحصة الزيادة.

- لا يوجد تابلت للمدارس الخاصة والكتب موجودة على موقع الوزارة كوسيلة ومصدر للتعلم، مع تسليم طلاب المدارس الحكومية التابلت بالصف الأول الثانوي العام.

- خروج اللغات الأجنبية الثانية من المجموع في الثانوية العامة.

- إضافة وحدة من الجيولوجيا على مادة الأحياء في الثانوية العامة.

- لا تغيير في طريقة امتحانات الثانوية العامة (البابل شيت مستمر).

- آلية محكمة للسيطرة على محاولات الغش بامتحانات الثانوية العامة 2025.

- تدريس البرمجة للصف الأول الثانوي من العام الدراسي بعد المقبل.

- إعادة النظر في تأشيرة فوق الكثافة لطلاب المدارس من العام الدراسي بعد المقبل.

- الواجب المنزلي سيكون موحد لجميع الطلاب بكل الصفوف وسيتم نشر الواجب المرتبط بكل درس على موقع الوزارة والمطلوب من الطالب يعمله في الواجب بكل درس سيكون على موقع الوزارة.

- صيغة موحدة للاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية على مستوى الجمهورية

- مفيش تقنين الدروس الخصوصية ولن يكون هناك قرار بالترخيص للسناتر.

- لا تراجع عن إضافة العربي والتاريخ لمجموع طلاب المدارس الدولية.

قرارات جديدة تخص الصفوف الدراسية المختلفة

وتستقبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العام الدراسي الجديد 2024,2025، بقرارات جديدة تخص الصفوف الدراسية المختلفة، من بينها عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي حيث يتم تقييم الطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى السادس الابتدائي بامتحانات بواقع 3 اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، إضافة إلى تقييم التلاميذ في الصفوف الأول والثاني الابتدائي بواجبات أسبوعية وشهرية لقياس مهارات الطلاب وتحقيق نواتج التعلم كما يجب حضور التلاميذ 60% من أيام الدراسة الفعلية.

 إعادة هيكلة المرحلة الثانوية

ويشهد العام الدراسي الجديد إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، حيث يدرس طلاب الصف الأول الثانوي العام 6 مواد بدلا من 10 مع بداية العام الدراسي الجديد 2024,2025، كما  يدرس طلاب الصف الثاني الثانوي العام 6 مواد بدلا من 8، كما يدرس طلاب الثانوية العامة 5 مواد في كل شعبة.

 الواجب المنزلي موحد لجميع الطلاب

وأشارت الوزارة إلى الواجب المنزلي سيكون موحد لجميع الطلاب بكل الصفوف وسيتم نشر الواجب المرتبط بكل درس على موقع الوزارة والمطلوب من الطالب عمله في الواجب بكل درس سيكون على موقع الوزارة، و صيغة موحدة للاختبارات الأسبوعية والامتحانات الشهرية على مستوى الجمهورية.

 

إزالة جميع الإشغالات

وفي سياق متصل وجهت الدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية، المحافظات بضرورة قيام الأجهزة التنفيذية بإزالة جميع الإشغالات وتكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات في محيط المدارس، ومنع الباعة الجائلين من التواجد بجانب أسوار المدارس حتى يتمكن الطلاب من الوصول لمدارسهم بكل سهولة ويسر، إضافة إلى أعمال الإنارة، وسلامة مختلف المرافق بجميع مدارس الجمهورية. 
 

وأكدت وزير التنمية المحلية، على قيام المحافظات في ضوء الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي بالاستمرار في معارض "أهلًا مدارس" خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الغرف التجارية بالمحافظات والقطاع الخاص لإتاحة وتوفير كافة المستلزمات والأدوات الدراسية والمكتبية والزى المدرسي لجميع المراحل التعليمية ومستلزمات الأسر بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق بنسبة لا تقل عن 25 % ، لتخفيف المعاناة عن كاهل الأسرة المصرية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

عاجل