رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل انطلاق العام الدراسي.. قائمة المواد المضافة لمجموع الطالب في الثانوية العامة

نشر
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أصدر محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة قرارات تستهدف إعادة هيكلة نظام مرحلة الثانوية العامة، خلال العام الدراسي الجديد 2024/2025، بهدف مواكبة حركة التطوير المتلاحقة في نظم التعليم، وتحقيق الطلاب أكبر قدر من التحصيل الدراسي، وتأهيلهم علميًا بشكل مناسب يساعدهم على الالتحاق بالجامعات والمعاهد ومن ثم الالتحاق بسوق العمل.

وينطلق، غدًا السبت، العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والخاصة عربي ولغات والقوميات، وذلك في المحافظات التي تتيح الدراسة خلال أيام السبت من كل أسبوع.

المواد المضافة للمجموع بالثانوية العامة

أولًا شعبة علمي علوم

- اللغة العربية من 80 درجة.

- اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

- الأحياء من 60 درجة.

- الفيزياء من 60 درجة.

- الكيمياء من 60 درجة.

  • المجموع الكلي 320 درجة.

ثانيًا مواد شعبة علمي رياضيات

- اللغة العربية 80 درجة.

- مادة اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

- مادة الرياضيات 60 درجة.

- مادة الكيمياء 60 درجة.

- مادة الفيزياء 60 درجة.

  • المجموع الكلى 320 درجة.

ثالثًا مواد الشعبة الأدبية

- اللغة العربية 80 درجة.

- اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

- مادة التاريخ 60 درجة.

- مادة الجغرافيا 60 درجة.

- مادة الإحصاء 60 درجة.

  • المجموع الكلي 320 درجة.

تطبيق قرارات إعادة هيكلة الثانوية العامة

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في وقت سابق، حقيقة ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن منشور منسوب لوزارة التربية والتعليم يزعم تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026، وأن المنشور المتداول مزيف، وغير صادر عن الوزارة، مشددةً على أنه لم يتم إصدار أي قرارات خاصة بهذا الشأن.

وأشارت وزرة التربية والتعليم، إلى أن خطة الوزارة الخاصة بإعادة هيكلة المرحلة الثانوية والمقرر تطبيقها خلال العام الدراسي الجديد 2024/2025، سارية ومستمرة كما هي دون تأجيل أو إلغاء، حيث تستهدف الخطة إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

عاجل