رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استعدادات مكثفة بالمحافظات لانطلاق العام الدراسي الجديد

نشر
مدارس - صورة أرشيفية
مدارس - صورة أرشيفية

أنهت مديريات التربية والتعليم بمختلف محافظات الجمهورية، أعمال الصيانة والتجهيزات بالمدارس استعدادا لانطلاق العام الدراسي الجديد والمقرر له غدا السبت.

ففي الغربية، أنهت مديرية التربية والتعليم استعداداتها لاستقبال أكثر من مليون طالب وطالبة في العام الدراسي الجديد في 2731 مدرسة بمراكز ومدن المحافظة، وذلك من خلال إنهاء أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بمدارس المحافظة، وكذلك نقل وندب بعض المعلمين كليًّا وجزئيًّا لسد العجز، كما تم توزيع معلمي الدفعة الثانية من المعلمين الجدد ضمن مبادرة السيد الرئيس لتعيين 30 ألف معلم، فضلا عن خفض كثافات الفصول.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة المهندس ناصر حسن - إن 2731 مدرسة جاهزة لاستقبال الطلاب بجميع المراحل التعليمية، مشيرا إلى الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة في 1656 مدرسة، وكذلك إجراء صيانة شاملة لـ 26 مدرسة (عام وفني)، فضلا عن إنشاء خمس مدارس جديدة بطاقة 127 فصلا، كما جرى سد العجز بالمواد الأساسية بجميع المراحل التعليمية على مستوى الإدارات التعليمية العشر، وجرت الاستعانة بالمعلمين الذين اجتازوا مسابقة الـ 30 ألف معلم وعددهم 1753 معلما ومعلمة وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستعانة بالمعلمين الأصليين نظام الحصص أو الأجر أو حملة المؤهلات التربوية.

وأضاف أنه جرى استثمار الفراغات بالمدارس واستخدامها قاعات دراسية، وإعداد القوائم وإعداد جداول المعلمين واستلام مخصصات الكتب الدراسية من المخازن، وتسليمها للطلاب دون التقيد بالمصاريف الدراسية،والتشديد علي الإشراف، وقت دخول الطلاب المدرسة وأثناء الفسحة وحتى انصرافهم، وتفعيل مجموعات الدعم للتخفيف على أولياء أمور الطلاب، والتشديد بعدم جمع أي أموال من الطلاب تحت أي مسمى.

 العام الدراسي الجديد

وفي الدقهلية، أنهت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أعمال الصيانة والتجهيزات بالمدراس استعداد للعام الدراسي الجديد على مستوى مدارس المحافظة البالغ عددها 2720 مدرسة. 

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ناصر شعبان - في بيان اليوم - أن المديرية وضعت خطة لتنظيم مجموعات التقوية وتفعيلها بداخل كل مدرسة وتعظيم الاستفادة منها؛ بما يعود بالنفع على مصلحة الطالب والتخفيف على أولياء الأمور ولمجابهة الدروس الخصوصية على أن يتم الإعلان عنها بداخل كل مدرسة.

وأكد وكيل الوزارة أن المحافظة شهدت تطورا كبيرا في ملف التعليم خلال السنوات القليلة الماضية؛ شملت إنشاءات جديدة وإحلال وتجديد وأعمال صيانة وتوسعات، حيث تم طرح 37 مشروعا تضمن أعمال بناء وتطوير وتجديد مدارس بالمحافظة، بقيمة مليار و200 مليون جنيه، وبإجمالي 589 فصلا؛ مما كان له عظيم الأثر في رفع كفاءة وجاهزية قطاع التعليم بالدقهلية لاستيعاب الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، لافتا إلى أن تلك الأعمال تأتي في إطار جهود الدولة للاتقاء بالعملية التعليمية للقضاء على الكثافة الطلابية بالفصول والمدارس وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب. 
وأضاف أنه من المقرر الانتهاء من إجراءات تسليم وتسكين 969 معلما مساعدا لرياض الأطفال والصفوف الأولى، ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم.

وفي بني سويف، أنهت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.. وقال المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم - في تصريح /الجمعة/ - إن هناك 12 مدرسة جديدة ستضيف 200 فصل دراسي، بينما ستعمل 214 مدرسة ابتدائي وإعدادي وثانوي بداية من غد، "نظام الفترتين صباحي ومسائي"، موزعة كالتالي: 130 مدرسة ابتدائي رسمي وخاص، و78 مدرسة إعدادي و6 مدارس ثانوي.

وكان المحافظ قد راجع - مع مسؤولي مديرية التربية والتعليم - الترتبيات النهائية التي اتخذتها المديرية؛ لاستقبال العام الدراسي الجديد، وذلك من خلال تجهيز 214 مدرسة لاستقبال نحو 196 طالباً وطالبة

عاجل