رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباين رؤى بنوك وول ستريت حول تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي للفائدة في 2024

نشر
الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي

اختلفت أكبر بنوك وول ستريت حول سرعة وحجم تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال العام المقبل، ما قد ينبئ بتقلب الأسواق المالية حتى يتضح المشهد. بعد أن فاجأ الاحتياطي الفيدرالي معظم مراقبي قراراته يوم الأربعاء بخفض سعر الفائدة الأساسي بمقدار نصف نقطة مئوية، عدّل اقتصاديو مجموعة "جولدمان ساكس" توقعاتهم لتشمل تخفيضات بمقدار ربع نقطة في كل اجتماع من نوفمبر حتى يونيو القادم. 

بالمقابل، يرى زملاؤهم في "جيه بي مورجان تشيس"، الذين أصابوا في توقعهم للخفض هذا الأسبوع، أن هناك احتمالاً لخفض الفائدة نصف نقطة أخرى في نوفمبر، لكنهم يعتقدون أن ذلك سيعتمد على حالة سوق العمل.

توقعات السوق لخفض الفائدة

حالياً، يتوقع المتداولون في السوق أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 70 نقطة أساس قبل نهاية العام، وبما يصل إلى إجمالي نقطتين مئويتين بحلول سبتمبر المقبل. وتُعد هذه التوقعات أكثر جرأة من التخفيضات التي رجحها مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في أحدث توقعاتهم (أي مخطط النقاط)، بواقع 50 نقطة أساس فقط بنهاية العام. تأتي هذه التوقعات لتعكس التباين بين رؤى السوق والتوقعات الرسمية للفيدرالي.

توقعات بنك أوف أمريكا

من جهة أخرى، يتوقع بنك أوف أمريكا أن يندفع الاحتياطي الفيدرالي إلى تخفيضات أكبر ليخفض الفائدة 75 نقطة أساس إضافية في الربع الرابع من العام الحالي، و125 نقطة أساس في العام المقبل. وفقاً لخبراء الاقتصاد والاستراتيجيين في البنك، بما في ذلك أديا بهفي، مارك كابانا، وأليكس كوهين، تشير التوقعات إلى اتجاه الفيدرالي نحو تخفيضات أكثر حدة على المدى القريب، ما يعكس تطلعات البنك حول السياسة النقدية القادمة.

وفي سياق مشابه، أبقى "سيتي جروب" على توقعاته لخفض الفائدة بواقع 75 نقطة أساس هذا العام، بواقع 50 نقطة أساس في نوفمبر و25 نقطة أساس في ديسمبر. كتب البنك في ملاحظة أن "المخاطر لا تزال متوازنة تجاه وتيرة أسرع من التخفيضات". يتوقع البنك أيضاً تخفيضات إضافية بـ25 نقطة أساس في 2025، ليصل معدل الفائدة النهائي إلى ما بين 3% و3.25%. ويعكس هذا التوقع مرونة البنك في التكيف مع التغيرات الاقتصادية.

ردود الفعل على قرار الفيدرالي

أرسل قرار الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، وخطاب رئيسه جيروم باول، رسائل مختلطة إلى الأسواق العالمية التي واصلت اليوم تلمّس طريقها. لم يوضح القرار بشكل كافٍ التوجه المستقبلي للفيدرالي، مما يعكس عدم اليقين الذي يحيط بالأسواق ويؤثر على استجابتها.

توقعات جولدمان ساكس

كتب خبراء الاقتصاد في "جولدمان ساكس"، بما في ذلك جان هاتزيوس، في ملاحظة أن الفيدرالي سيختار "سلسلة أطول" من التخفيضات المتتالية بمقدار ربع نقطة من نوفمبر وحتى يونيو المقبل، ليتراوح معدل الفائدة النهائية بين 3.25% و3.5%. كان البنك يتوقع في السابق تخفيضات متتالية في الاجتماعين الأخيرين من 2024، ثم تخفيضات على أساس فصلي في 2024. وأضاف البنك أن قرار الفيدرالي بخفض 50 نقطة أساس مرة أخرى في نوفمبر هو "قرار غير محسوم" وسيتوقف على تقارير التوظيف القادمة.

توقعات جيه بي مورجان

أصاب مايكل فيرولي، كبير اقتصاديي "جيه بي مورجان"، في توقعه خفض الفائدة نصف نقطة مئوية هذا الأسبوع، وأبقى على توقعاته لإجراء خفض آخر في نوفمبر. ومع ذلك، أضاف فيرولي أن هذا التحرك سيكون مشروطاً بتراجع إضافي في سوق العمل، مما يشير إلى أن البنك يراهن على تحسن الظروف الاقتصادية قبل اتخاذ خطوات إضافية.

توقعات مورغان ستانلي

تتوقع "مورغان ستانلي" أن يقر المسؤولون سلسلة من التخفيضات بمقدار ربع نقطة حتى منتصف 2025، بواقع خفضين هذا العام، و4 تخفيضات في النصف الأول من العام المقبل. وفقاً لفريق البنك الذي يتضمن الخبير الاقتصادي سيث كاربنتر والاستراتيجي ماثيو هورنباخ، فإن التوقعات تشير إلى فترة طويلة من التيسير النقدي تتجاوز بداية العام القادم.

توقعات ويلز فارغو

كتب استراتيجيو بنك "ويلز فارغو"، بما في ذلك مايكل شوماخر وأنجيلو مانولاتوس، أن "دورة التيسير لعام 2024 انطلقت في ظل مستويات تاريخية من عدم اليقين في السوق". يتوقع البنك أن يقوم الفيدرالي في نهاية المطاف بخفض إجمالي يصل إلى 350 نقطة أساس في سيناريو هبوط حاد، أو 150 نقطة أساس في حالة الهبوط السلس، في السنة الأولى من دورة التيسير النقدي. في كلتا الحالتين، قال البنك إن "الفيدرالي لديه مجال كبير للتيسير"، مما يعكس ثقة البنك في قدرة الفيدرالي على التعامل مع التحديات الاقتصادية القادمة.

عاجل