رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذهب يفقد مكاسبه بعد بيانات قوية لمبيعات التجزئة الأمريكية وتأثيرها على توقعات الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

محا سعر الذهب مكاسبه بعد أن أكدت مبيعات التجزئة الأمريكية قوة أكبر اقتصاد في العالم، مما قد يقلل من حجم تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل.

استقر سعر المعدن بعد أن تأرجح في البداية من مكاسب بلغت نسبتها 0.9% إلى انخفاض 0.6%، إذ جاءت مبيعات التجزئة الأميركية أعلى من التوقعات وأظهر تقرير منفصل انخفاض طلبات إعانة البطالة إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يوليو. ومن الممكن أن يقنع الاقتصاد الأمريكي الأقوى بنك الاحتياطي الفيدرالي بكبح حجم ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة.

عادةً ما تكون أسعار الفائدة المنخفضة في صالح سعر المعدن الثمين، الذي لا يدر فائدة نظير حيازته.

تسارعت مبيعات التجزئة الأمريكية في شهر يوليو بأكثر من المتوقع في ارتفاع واسع النطاق يشير إلى قوة الاستهلاك، حتى في مواجهة تكاليف الاقتراض والأسعار المرتفعة.

ارتفع سعر الذهب 19% هذا العام، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.73 دولار الشهر الماضي. وكان صعود سعر السبائك مدعوماً بزيادة التفاؤل بشأن التيسير النقدي، إلى جانب مشتريات البنوك المركزية. كما زادت جاذبية الذهب بصفته ملاذاً آمناً بسبب التوترات في الشرق الأوسط والحرب الروسية مع أوكرانيا.

استقر سعر الذهب الفوري عند 2447.96 دولار في 2:37 مساءً. في لندن، وارتفع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري 0.3%. وارتفعت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم.

عاجل