رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوروبا تضرب وقود الديزل الحيوي الصيني بـرسوم مكافحة الإغراق لحماية منتجيها

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

اتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات صارمة ضد واردات وقود الديزل الحيوي الصيني بعد التحقيق في شكاوى مفادها أن تدفق الوقود المتجدد يأتي بأسعار غير عادلة ويقوض المنتجين داخل الكتلة ويضر بالعمال. 

قال المجلس الأوروبي للديزل الحيوي في بيان، نقلاً عن وثيقة صادرة من الجهات التنظيمية، إن المفوضية الأوروبية ستفرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة على الواردات الصينية من الوقود الحيوي خلال أربعة أسابيع، تتراوح بين 12.8% إلى 36.4%.

قال رئيس المجلس ديكون بوسنيت: "لقد عانت شركاتنا الأوروبية لفترة طويلة جدًا تحت ضغط الواردات الصينية ذات الأسعار غير العادلة، ونحن سعداء جداً برؤية المفوضية الأوروبية تتخذ إجراء".

اتفقت الصين والاتحاد الأوروبي على بدء محادثات بشأن خطط الكتلة لفرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية من الدولة الآسيوية.

تأتي هذه النتيجة في الوقت الذي يشعر فيه منتجو الوقود في الاتحاد الأوروبي بالقلق من تعرضهم للتقويض من قبل الشركات في آسيا التي ربما تخلط الوقود مع مكونات أرخص ثم تصنفها بشكل خاطئ للتأهل للحصول على الحوافز التي حددتها أهداف الطاقة المتجددة للكتلة المكونة من 27 دولة. وترسخت مخاوف مماثلة في الولايات المتحدة، حيث تحث مجموعات الأعمال إدارة "بايدن" على زيادة الرسوم المفروضة على زيت الطهي الصيني المستخدم في إنتاج الوقود منخفض الكربون.

خطوة لصالح المنتجين الأوروبيين

ستكون الرسوم إيجابية بالنسبة للمنتجين في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن المنطقة قد قامت ببناء إمدادات وافرة من وقود الديزل الحيوي والتي يمكن تخفيف أي تأثيرات فورية عليها، وفقاً لبريت جيبس، المحلل في "بلومبرج إنتليجنس".

قال المجلس الأوروبي للديزل الحيوي، الذي يمثل منتجي وقود الديزل الحيوي الأوروبيين، وقام العام الماضي بتقديم شكواه بشأن وقود الديزل الحيوي الصيني، أمس الجمعة، إنه "يشعر بقلق بالغ" لأن الاتحاد الأوروبي لم يدرج وقود الطيران الصيني المستدام (SAF)، من إجراءات مكافحة الإغراق. وقالت المجموعة إنها ستعالج الأمر مع المنظمين كأولوية قصوى.

عاجل