رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الاتحاد الأوروبي: نلتزم بدعم التنمية المستدامة في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر تمتد إلى ما هو أبعد من التعاون الثنائي؛ فهو يجسد التزامًا مشتركًا بالتنمية المستدامة وبناء القدرة على الصمود، مع اعتبار إدارة المياه ركيزة أساسية.

وقال إن هذه الشراكة تهدف إلى تعزيز قدرة مصر في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتعزيز الاستخدام الفعال للمياه، والحفاظ عليها، والتوزيع العادل. ومن خلال المبادرات التعاونية والمساعدة الفنية، كما أشار إلى دعم الاتحاد الأوروبي لجهود مصر لتصبح مركزًا إقليميًا لنقل المعرفة وأفضل الممارسات في إدارة المياه. ولا يؤدي هذا الدور إلى تعزيز مكانة مصر كدولة رائدة في مجال إدارة المياه فحسب، بل يعزز أيضًا التعاون الإقليمي وتبادل المعرفة بين الدول المجاورة التي تواجه تحديات مماثلة.

وأضاف: يمتد دعم الاتحاد الأوروبي إلى برامج بناء القدرات، والشراكات البحثية، وتعزيز المؤسسات، وكلها تهدف إلى تمكين المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة في ممارسات الإدارة المستدامة للمياه. ونحن نعمل معًا من أجل مستقبل تتم فيه إدارة موارد المياه بحكمة، مما يضمن المرونة والرخاء للجميع.

جاءت كلمة سفير الاتحاد الأوروبي خلال حفل إطلاق أسبوع القاهرة للمياه 2024 صباح اليوم، وأكد برجر أيضا علي أهمية المياه كمورد ثمين يدعم الحياة على كوكب الأرض، مشيرا إلي أن المياه ضرورية للوجود البشري وصحة أنظمتنا البيئية، ونمو اقتصاداتنا، واستدامة مجتمعاتنا. ومع ذلك، أصبحت تحديات إدارة المياه والحفاظ عليها أكثر تعقيدًا وإلحاحًا.

وأضاف أنه مع إطلاق أسبوع القاهرة للمياه 2024، فإننا ندرك الدور الحاسم للعمل الجماعي والتعاون لمواجهة تحديات المياه التي نواجهها. ويجب علينا أن نعمل معًا لإيجاد حلول مبتكرة تحقق التوازن بين احتياجات الناس والبيئة والاقتصادات.

وأضاف أن المياه ليست مجرد مورد؛ فهى شريان الحياة لكوكبنا، فهى تحافظ على النظم البيئية والاقتصادات والمجتمعات على حد سواء، لقد برز أسبوع القاهرة للمياه كمنارة للتعاون والحوار الدوليين، مما عزز مكانته كحدث أساسي في الشرق الأوسط وخارجه. منذ إنشائها في عام 2018، حفزت هذه المنصة المحادثات والشراكات المهمة التي تهدف إلى معالجة تحديات المياه الأكثر إلحاحًا لدينا.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يقف بفخر باعتباره المنظم الرئيسي لأسبوع القاهرة للمياه وداعمًا ثابتًا للشراكة المائية بين الاتحاد الأوروبي ومصر. وتؤكد شراكتنا الإستراتيجية والشاملة مع مصر التزامنا المشترك بتعزيز الأمن المائي وممارسات الإدارة المستدامة. ونحن نسعى جاهدين معًا لضمان بقاء المياه في قلب جدول أعمالنا للتنمية، وتعزيز القدرة على الصمود والرخاء للجميع.

عاجل