رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشمس تختفي بشكل كامل بعد 10 دقائق من الآن والظلام يضرب عدة مناطق بالعالم

نشر
 توقع «رئيس مركز
توقع «رئيس مركز معلومات تغير المناخ » حدوث ظلام كامل للنهار

يشهد العالم خلال دقائق كسوفا كليا للشمس، ليبدأ موعده في الساعة ٥:٤٢ مساءً بتوقيت القاهرة، ويستمر حتى 10:52 مساء لمدة 5 ساعات، حيث تبلغ ذروته الساعة ٨:١٧ مساء، وسوف يغطي الكسوف الشمس بنسبة 100%، مما يتسبب في إحلال الظلام على عدة مناطق بالعالم.

وتوقع «رئيس مركز معلومات تغير المناخ » حدوث ظلام كامل للنهار في مناطق من العالم، لأن القمر يحجب الشمس تمامًا في كسوف كلي للشمس في مناطق معينة من العالم، ومناطق أخرى سيكون فيها كسوفا جزئيا، حيث يظهر دائرة من قرص الشمس فقط.

وسوف يرى الكسوف يراه سكان أمريكا الشمالية على طول مسار يمتد من المكسيك إلى الولايات المتحدة وثم كندا، في حين أن كل أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ستشهد على الأقل كسوفًا جزئيًا للشمس، ويحدث كسوف كلي للشمس مثل ذلك الذي يحدث في 8 أبريل عندما يكون القمر قريبا نسبيا من الأرض ويحجب قرص الشمس بالكامل.

وفقا لما ذكره موقع "space"، سيمر كسوف الشمس عبر 5 مراحل متميزة، حيث تحدث كل مرحلة من هذه المراحل في أوقات مختلفة عبر مواقع مختلفة.

ويحدث الكسوف 15:25 عصراً بتوقيت نيويورك ويظهر بقوة بأمريكا والمكسيك وكندا ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوربا - أمريكا الشمالية - شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - القارة القطبية الشمالية) ولا يمكن رؤيته في مصر.

عاجل