رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أزمة البحر الأحمر تبدأ في التأثير على أسعار الغذاء في أوروبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على السفن في البحر الأحمر تؤثر على أسعار الغذاء، والسلع الاستهلاكية، والطاقة في أوروبا، بحسب وكالة "إس آند بي جلوبال".

يشكل البحر الأحمر وقناة السويس ممراً ملاحياً حيوياً يسهل حركة التجارة بين أغلب دول آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. رغم الأثر المحدود لتلك الهجمات على التجارة العالمية بشكل عام، فإن التأثير على المستهلكين الأوروبيين هو الأشد.

لفتت وكالة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" في تقرير إلى أن تكلفة الشحن من الخليج العربي إلى البحر المتوسط بلغت أعلى مستوياتها خلال 4 أشهر في مطلع فبراير الجاري. ويرفض عديد من شركات الشحن عبور البحر الأحمر، ويفضلون سلوك المسار الأطول والأعلى تكلفة حول رأس الرجاء الصالح.

الجيش الأمريكي: الحوثيون هاجموا سفينة بضائع في البحر الأحمر

أفاد موقع "القاهرة الإخبارية" نقلا عن وسائل إعلام أجنبية، بأن الحوثيين أطلقوا صاروخين نحو السفينة "ستار أيريس" بمضيق باب المندب.
ووفقًا لوكالة "أسوشيتد برس"، كانت السفينة تحمل الذُرة متجهة إلى ميناء في إيران أمس الاثنين، مما تسبب في أضرار طفيفة ولكن لم تقع إصابات في طاقمها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية السفينة مملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال وكانت مسافرة في البحر الأحمر قادمة من البرازيل.

وكانت الوجهة النهائية للسفينة هي بندر الخميني في إيران، وهي مدينة ساحلية في الخليج العربي.

ونشرت القيادة المركزية على موقع X: "أفادت السفينة بأنها صالحة للإبحار مع حدوث أضرار طفيفة وعدم وقوع إصابات في الطاقم".

عاجل