رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تواجه 10 أيام من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية

نشر
أمطار غزيرة
أمطار غزيرة

تتعرض المملكة المتحدة (بريطانيا) لمناخ عاصف وأمطار شديدة ورياح عاتية، إذ تعاني الدول الأوروبية من موجة حر شديدة تستمر لمدة 10 أيام.


وستشهد أجزاء من بريطانيا خمسة ملليمترات من الأمطار في الساعة وسرعات رياح تصل إلى 40 ميلاً في الساعة قرب نهاية يوليو.


وتأتي الحلقة الأخيرة في صيفٍ عاصف من الطقس؛ إذ تشهد أوروبا موجة حارة بعد موجة الحر التي تسببت في حرائق الغابات والظروف الجوية القاسية.


وهناك مخاوف من أنه بعد معاناتها من فترة شديدة من الطقس الرطب، يمكن أن تعاني المملكة المتحدة من درجات حرارة تصل إلى 40 درجة في أغسطس.


وتُظهر خرائط الطقس أن شمال شرق إنجلترا وويلز سيكونان الأكثر تضررًا من الظروف الرطبة. ومن المتوقع أن تصل الرياح إلى أعلى سرعة لها عبر القنال الإنجليزي. وتشير خرائط الطقس إلى أنها يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 46.8 ميل في الساعة.


وفي الوقت نفسه، تعاني الدول الأوروبية من موجة حر شديدة، ووفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، ارتفعت درجات الحرارة في جزيرة صقلية الإيطالية لتصل إلى 48 درجة.

 

بعد تراجع التضخم.. توقعات ذروة الفائدة في بريطانيا تقل عن 6%

 

قلص المستثمرون رهاناتهم على تطبيق بنك إنجلترا لمزيد من التشديد النقدي، وذلك بعد ظهور بيانات التضخم الأخيرة في المملكة المتحدة التي جاءت أضعف من المتوقع، حيث قلت توقعاتهم لذروة الفائدة الرئيسية عن 6% لأول مرة في شهر.

وفقاً لعقود المشتقات المرتبطة بتواريخ اجتماعات لجنة السياسة النقدية، تقدر أسواق المال الآن وصول سعر الفائدة الرئيسي لدى بنك إنجلترا إلى ذروته عند قرابة 5.9%، مقارنة بأكثر من 6.5% في وقت سابق من هذا الشهر. 

 

كما تراجعت الرهانات على رفع سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع أغسطس التالي بمقدار نصف نقطة مئوية، حيث تبلغ توقعات تطبيق هذه الزيادة الآن نحو 50%، وفقاً للاحتمالات الضمنية في السوق.

 

وانخفض معدل التضخم في بريطانيا بنسبة أكبر من المتوقع إلى أقل مستوى في أكثر من عام. وكذلك معدل التضخم الأساسي انخفض إلى 6.9% مقارنة بـ7.1% من قبل، وتدنى تضخم الخدمات أيضًا إلى 7.2% في يونيو انخفاضاً من 7.4% في الشهر السابق، ويراقب بنك إنجلترا تضخم الخدمات بصفة خاصة عن كثب لمراقبة علامات ضغوط الأسعار التي تنشأ نتيجة عوامل محلية.

عاجل