رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وحيد حامد.. كاتب استثنائي قدم الشخصية المصرية دون مونتاج أو فوتوشوب

نشر
وحيد حامد
وحيد حامد

اختار وحيد حامد الخلود، وصل في أعماله الفنية إلى حالة من النضج لا يمكن السيطرة عليها، واختار أن يقدم مصر دون مونتاج أو فوتوشوب، من خلال شخصيات من لحم ودم،  لا تدعي البطولة بقدر ما تجد نفسها في مواقف تستدعي تسخير كل قدراتها من أجل البقاء ومواصلة السير في طريق الحياة حتى النهاية في واقع يستهدفها بالفناء.

وحيد حامد

رحل وحيد حامد وبقيت أعماله شاهدة على كاتب استثنائي، لم يكرر نفسه، أو يسمح للشهرة التي وصل إليها أن تأخذه من عوالم بكر ينقلها إلى الورق بأمانة فنية من المستحيل تقليدها.

وبمناسبة ذكرى وفاة وحيد حامد يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياة نجم الكتابة السينمائية والدرامية والمسرحية على مدار 40 عاما. 

وحيد حامد
  • هناك في محافظة الشرقية بمركز منيا القمح ولد الكاتب والمفكر وحيد حامد في الأول من يوليو عام 1944.
  • إلى القاهرة جاء وحيد حامد ليدرس بكلية الآداب، في الوقت الذي ظهرت موهبته بالقراءة مبكرا، ما جعله يقرأ الكتب بنهم، وبات زائرا دائما للمكتبات والسينما والمسرح.
  • تمنى وحيد حامد في بداية حياته أن يصبح كاتبا للقصة والمسرح الذي أحبه بسبب نصوص شكسبير.
وحيد حامد
  • أول مجموعة قصصية للكاتب وحيد حامد جاءت بعنوان "القمر يقتل عاشقه" التي صدرت عن الهيئة العامة للكتاب.
  • نقطة التحول في حياة وحيد حامد جاءت عن طريق الكاتب يوسف إدريس الذي نصحة بالكتابة في مجال الدراما، وهي النصيحة التي اتبعها وحيد حامد وصنعت اسمه فيما بعد.

أعمال وحيد حامد السينمائية

  • قدم وحيد حامد للسينما أكثر من 40 فيلما من بينها:  "احكي يا شهرازاد"، و"قط وفار"، "الوعد"، "دم الغزال"،  "البرئ"، و"المساطيل".
وحيد حامد
  • صنع وحيد حامد مع عادل إمام وشريف عرفة ثلاثيا ناجحا من خلال عدد من الأعمال التي حققت جماهيرية عالية مثل: "الإرهاب والكباب"، "اللعب مع الكبار" و"المنسي" و"طيور الظلام"، كما كتب وحيد حامد  السيناريو والحوار لفيلم "عمارة يعقوبيان" وأخرجه ابنه مروان حامد.

أعمال وحيد حامد الدرامية 

  • كتب وحيد حامد ما يقرب من  15 عملا دراميا  من بينهم: "شياطين الليل"، "البشاير"، "الجوارح"، "الدم والنار"، "كل هذا الحب".، وفي الإذاعة كان لوحيد حامد أيضا بصمته الخاصة من خلال  12 مسلسلاً إذاعيًا  من بينهم: "شياطين الليل"، "الرجل الذي عاد"، "طائر الليل الحزين"، "بنت مين في مصر"، وأخيرا "الجماعة".
وحيد حامد

أعمال وحيد حامد المسرحية 

  • كتب وحيد حامد  5 أعمال مسرحية منها: "آه يا بلد" 1971، و"سهرة في بار الأحلام" 1975، و"جحا يحكم المدينة" التي قدمتها فرقة النجوم المسرحية.

جوائز وتكريمات وحيد حامد 

  • استحق الكاتب وحيد حامد  العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الطويل  منها الجائزة الفضية من مهرجان ميلانو بإيطاليا عن فيلم "الإرهاب والكباب"، وأحسن فيلم من الصين عن "أضحك الصورة تطلع حلوة"، وأحسن سيناريو من مهرجان فالينسيا السينمائي بإسبانيا عن فيلم "اللعب مع الكبار".
وحيد حامد
عاجل