رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإعلان خلال أيام

خاص| محطات الوقود تترقب أسعار البنزين.. و«الشعبة»: الضخ منتظم

نشر
ترقب لإعلان أسعار
ترقب لإعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام

وسط انتظام في عملية ضخ البنزين والسولار، تترقب محطات الوقود، إعلان لجنة تسعير الوقود، أسعار البنزين الجديدة خلال أيام، إذ دأبت اللجنة، مؤخرًا، على نشر أسعار البنزين الجديدة في العشرة الأيام الأولى من الشهر الذي يحل فيه ميعاد التسعير دوريًا، وفقًا لآلية التسعير التي نص عليها قرار رئيس الوزراء الصادر في يوليو 2019، بشأن مراجعة أسعار البنزين كل ثلاث أشهر.

وأفادت محطات البنزين، بجاهزيتها لتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الجديدة، وما تفضي إليه لجنة تسعير الوقود من إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام، حسبما كشف عفيفي بدوي نائب رئيس شعبة المواد البترولية بالغرف التجارية في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز».

وقال بدوي، إنه منذ تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود، عملًا بقرار تشكيل اللجنة بعضوية ممثلين عن وزارة المالية ووزارة البترول، رقم 1483 لسنة 2021، لم نلاحظ أي انعكاس ملحوظ على المواصلات، مشيرًا إلى حرص الدولة على تجنيب وقود نقل السيارات (السولار)/ بعيدًا عن الزيادة قدر الإمكان.

3 سيناريوهات قائمة بشأن أسعار البنزين

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، كل 3 أشهر، لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك %10ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري.

ونوه بدوي، بأن هناك انتظامًا في ضخ كميات من البنزين والسولار في محطات البنزين بشكل أكبر تزامنًا مع موسم العودة للمدارس، ودخول الموسم الشتوي الذى يشهد زيادة الإقبال على الوقود بهدف التدفئة.

احتياطي المواد البترولية مؤمن بشكل كامل

وطوال الأشهر الثلاثة الماضية، لم تتحرك تعريفة نقل الركاب والبضائع في ضوء أسعار البنزين والسولار الجديدة، حيث تعتمد أغلب سيارات نقل الركاب والبضائع على السولار والغاز الطبيعي، وهو ما أكدته تقارير الغرف التجارية، مشيرةً إلى أن أسعار السلع والمنتجات في السوق لم تتأثر بتحريك أسعار البنزين في مصر، يوليو الماضي.

وأكد نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، جاهزية الدولة لتأمين احتياجات المستهلك، وأن احتياطي المواد البترولية بمحطات البنزين ومستودعات البوتاجاز مؤمن بشكل كامل.

عاجل