رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر بنزين 80 الحالي هو 6.75 جنيه

إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام.. 3 سيناريوهات قائمة

نشر
 اسعار البنزين الجديدة
اسعار البنزين الجديدة خلال أيام

تترقب محطات الوقود، إعلان اسعار البنزين الجديدة خلال أيام، من قبل لجنة تسعير الوقود، حيث دأبت اللجنة خلال الفترة الماضية، أن تعلن أسعار البنزين الجديدة خلال الفترة من 1 لـ10 كل ثلاث شهور، في آلية متفق تسعير متفق عليها بقرار من رئيس الوزراء منذ يوليو 2019، لمراجعة أسعار البنزين كل ثلاث شهور.

أسعار البنزين أكتوبر 2021

وتعتزم لجنة تسعير الوقود التلقائي، الإعلان عن أسعار البنزين والسولار أكتوبر 2021 خلال أيام، حيث تعمل محطات الوقود حالياً بـ أسعار البنزين الحالية منذ قرار لجنة تسعير الوقود في يوليو الماضي، بتحريك اسعار البنزين وتثبيت أسعار السولار، بحسب مصادر داخل اللجنة لـ«مستقبل وطن نيوز».

سعر النفط يحدد أسعار البنزين

اسعار البنزين أكتوبر 2021 تخضع لآلية التسعير التلقائي للوقود من قبل لجنة تسعير الوقود التي شكلها مجلس الوزراء العام الماضي، وتضم اللجنة المعنية بإعلان أسعار البنزين والسولار كل 3 أشهر، ممثلين عن وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية، وتعتمد آلية التسعير الخاصة بـ أسعار البنزين والسولار على معادلة حسابية تضع في الاعتبار أسعار النفط خام برنت عالمياً، وسعر صرف العملات الأجنبية اللازمة للاستيراد أمام الجنيه، وتكاليف النقل والتصنيع، بهدف الوصول إلى أسعار البنزين والسولار الجديدة كل ثلاث أشهر.

إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام.. 3 سيناريوهات قائمة

إعلان أسعار البنزين كل 3 شهور

وتعتزم لجنة تسعير الوقود، إعلان اسعار البنزين الجديدة، خلال أيام، حيث مضى ثلاث أشهر على قرار اللجنة الأخير بتثبيت أسعار السولار والمازوت، وتحريك أسعار البنزين 25 قرشاً، علماً أن قرار لجنة تسعير الوقود، الخاص بـ اسعار البنزين  والسولار أكتوبر 2021، سيكون وفق ثلاث سيناريوهات.

اسعار البنزين الجديدة المقرر إعلانها من قبل لجنة تسعير الوقود، ستكون إما بزيادة أسعار البنزين أو خفض أسعار البنزين أو حتى تثبيت اسعار البنزين على ما هي عليه حالياً، علماً أنه في حال زيادة أسعار البنزين الجديدة، أو حتى خفض أسعار البنزين، فإن ذلك لن يتجاوز نسبة 10% صعوداً أو هبوطاً في أسعار البنزين والسولار.

اسعار البنزين الحالية

سبق أن أعلنت لجنة تسعير الوقود أسعار البنزين الحالية في يوليو الماضي، وهي كالتالي:

  • أسعار البنزين 80 مبلغ 6.75 جنيه للتر.
  • أسعار البنزين 92 مبلغ 8 جنيهات للتر.
  • أسعار البنزين 95 مبلغ 9 جنيهات للتر.
  • أسعار السولار 6.75 جنيه للتر.
  • أسعار المازوت للقطاع الصناعي 3900 جنيه للطن.

محطات الوقود تترقب اسعار البنزين الجديدة

أسعار البنزين وفق آلية التسعير التلقائي للوقود، هي أسعار عادلة تراعي ارتفاع وانخفاض السعر العالمي، دون إرهاق خزانة الدولة بالدعم الذي كان يخصص سنوياً على الموازنة العامة للدولة لدعم البنزين والسولار، وتترقب محطات الوقود خلال أيام، العمل بـ أسعار البنزين والسولار أكتوبر 2021، حيث يتم إعلان أسعار البنزين من قبل لجنة تسعير الوقود، وتنفذها المحطات تحت رقابة مشددة، ودون تسرب الوقود خارج مصارفه الرسمية.

إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام.. 3 سيناريوهات قائمة

وفي بيانها الأخير، قالت لجنة تسعير الوقود، إن قرار تثبيت أسعار السولار والمازوت، وتحريك أسعار البنزين بأنواعه الثلاث، جاء في ضوء حساب متوسطات أسعار نفط برنت العالمي، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه للفترة من أبريل - يونيو 2021م، بالإضافة إلى تكاليف نقل وتكرير البترول، ليتم في ضوء هذه العوامل إعلان أسعار البنزين أكتوبر 2021.

معادلة سعرية لإعلان أسعار البنزين

أشارت لجنة تسعير الوقود، حينئذ، إلى أن خام نفط بمن الذي ارتفع 12% في المتوسط، وقابله ثبات سعر صرف الدولار أمام الجنيه، أفضى إلى تحريك أسعار البنزين بزيادة 10% حداً أقصى، والإبقاء على أسعار السولار والمازوت للأغراض الصناعية، حيث استقرت أسعار السولار عند 6.75 جنيه، بينما تحركت أسعار البنزين 25 قرشاً.

وطوال الشهر الثلاث الماضية، لم تتحرك تعريفة نقل الركاب والبضائع في ضوء أسعار البنزين والسولار الجديدة، حيث تعتمد أغلب سيارات نقل الركاب والبضائع على السولار والغاز الطبيعي، وهو ما أكدته تقارير الغرف التجارية، مشيرةً إلى أن أسعار السلع والمنتجات في السوق لم تتأثر بتحريك أسعار البنزين في مصر، يوليو الماضي.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، ثبتت المملكة العربية السعودية، أسعار البنزين، وفق مراجعات شهرية تقوم بها شركة أرامكو، بهدف تحديد أسعار البنزين، في آلية تسعير تلقائي تشبه الآلية المعمول بها في مصر لمراجعة أسعار البنزين والسولار.

أسعار البنزين الجديدة في السعودية لشهر سبتمبر

  • بنزين 91:

2.18 ريال لكل لتر.

  • بنزين 95:

2.33 ريال لكل لتر

  • ديزل:

0.52 ريال لكل لتر

  • غاز البترول المسال:

0.75 ريال لكل لتر

إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام.. 3 سيناريوهات قائمة

ارتفاع اسعار البنزين في لبنان

منتصف سبتمبر الماضي، رفعت الحكومة اللبنانية، أسعار البنزين، بنسبة بلغت 38%، في إجراء الهدف منه القضاء على السوق السوداء الخاصة بـ أسعار البنزين، وكان تحريك أسعار البنزين هو الثاني هناك بعد زيادة سابقة بنسبة 66%

اسعار البنزين الجديدة في لبنان

  • أسعار البنزين 98 مبلغ 174.300 ليرة.
  • أسعار البنزين 98 مبلغ 180 ألف ليرة.

وفي مصر، سبق أن نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، بعد تواصله مع وزارة التنمية المحلية، زيادة تعريفة الركوب للركاب والبضائع، إثر تحريك أسعار البنزين، مؤكداً عدم صحة تلك الأنباء، مشيراً إلى أن تعريفة ركوب الأفراد ونقل الركاب ثابتة دون أي تحريك.

إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام.. 3 سيناريوهات قائمة
عاجل