رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الشرق الأوسط بنسبة 2%

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

توقع مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط بنسبة 2%، وهي نسبة أعلى من النمو المسجل العام الماضي، رغم أن الصندوق خفض النسبة المتوقعة للنمو مقارنة مع التوقعات السابقة في الربيع.

وقال مسؤول صندوق النقد الدولي، إن توقعات النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الجاري تحكمها عدة عوامل، أبرزها حالة الترقب التي تعيشها المنطقة نتيجة التداعيات الناجمة عن الصراعات بالمنطقة، منها التطورات في أسعار النفط، خصوصًا في ظل تمديد اتفاق «أوبك+».

النمو الاقتصادي بالشرق الأوسط

وأشار أزعور، إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن تتحسن نسبة النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، خصوصًا لدى الدول المصدرة للنفط، خلال العام المقبل، لتصل إلى 4%.

وقال، إن القطاع غير النفطي في دول الخليج بات هو «القاطرة الكبرى» للنمو الاقتصادي لديها، مُشيرًا إلى أن القطاع النفطي استمر أيضًا في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة تجاوزت 4%.

وأوضح مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أن هذا الأمر ساهم في تنويع وتعزيز مصادر الدخل لاقتصادات دول الخليج، مُضيفًا أن هناك مراهنات على خلق اقتصادات جديدة بالمنطقة، مثل مصادر الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا، كالذكاء الاصطناعي وغيره.

عاجل