رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ارتفاع النمو وانخفاض التضخم».. توقعات صندوق النقد الدولي لمستقبل الاقتصاد في مصر

نشر
مصر وصندوق النقد
مصر وصندوق النقد الدولي

كشف صندوق النقد الدولي، عن توقعاته بشأن مستقبل الاقتصاد في مصر، والنمو المتوقع خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في يونيو 2025، ومدى فاعلية برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية حاليًا المشتمل على قرض بقيمة 8 مليارات دولار.

وتوقع صندوق النقد الدولي، هذا الشهر، في تقريره عن آفاق الاقتصاد العالمي، أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 4.1% في عام 2025، وفقًا لـ«سكاي نيوز».

برنامج الإصلاح الاقتصاد المصري

وقال، إن حجم برنامج القرض المقدم إلى مصر، والبالغ 8 مليارات دولار «لا يزال مُناسبًا»، وإن الصندوق سيضع ضمن أولوياته تقييم مدى فاعلية برامج الحماية الاجتماعية في البلاد.

زيارة مرتقبة في مصر

في سياق متصل، قالت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن الصندوق منفتح بشكل كبير على تعديل برنامج مصر، مُشيرة إلى أن مصر تتحمل تكاليف باهظة بسبب التوترات في المنطقة.

وأضاف جورجييفا، خلال مؤتمر صحفي ضمن اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أنها ستزور إلى مصر خلال 10 أيام لمراجعة الوضع الاقتصادي.

جاء ذلك، بعد أن طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة بضرورة مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصاد مع صندوق النقد الدولي، في ظل الظروف التي يعيشها الشرق الأوسط، وتلقي بظلالها على الاقتصاد المصري.

تأثير الصراعات في الشرق الأوسط

بدوره، قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن التوترات الجيوسياسية والصراعات في المنطقة كان لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري، خصوصًا على إيرادات قناة السويس.

وأكد أزعور، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الركيزة الأساسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر تتمثل في الحفاظ على الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية.

انخفاض التضخم

وأشار، إلى أن معدل النمو المتوقع للاقتصاد المصري بنهاية العام المالي الحالي سيبلغ حوالي 4%. مضيفًا أن التوقعات تشير إلى انخفاض ملحوظ في معدل التضخم خلال الفترة المقبلة، مما قد يساعد في تحسين الظروف الاقتصادية للبلاد.

وتوقع استطلاع أجرته وكالة رويترز، أن يبلغ التضخم السنوي في المدن المصرية 20.4% في 2024-2025، و11.4% في 2025-2026.

وارتفع معدل التضخم بشكل طفيف خلال الشهرين الماضيين إلى 26.4% في سبتمبر، إلا أنه أقل بكثير من المستوى القياسي البالغ 38% المُسجل في سبتمبر 2023.

عاجل