رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يستعرض مع «إفريقية النواب» جهود تعزيز العلاقات مع القارة السمراء

نشر
لقاء وزير الخارجية
لقاء وزير الخارجية و«إفريقية النواب»

استقبل الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلي.

يأتي ذلك، في إطار دعم التعاون مع اللجان المختلفة بمجلس النواب، وتبادل الرؤى حول الشؤون الخارجية بما يخدم المصالح الوطنية.

العلاقات بين مصر وإفريقيا

وأكد وزير الخارجية، خلال اللقاء، اعتزاز وزارة الخارجية بالتعاون القائم مع البرلمان المصري ولجانه المختلفة، مُشددًا على أن العلاقات «المصرية – الإفريقية» تُشكل أحد الدوائر الرئيسية في السياسة الخارجية المصرية ووجود إرادة سياسية لدى الحكومة المصرية؛ لتعزيز العلاقات مع دول القارة الإفريقية.

واستعرض، مُحددات الموقف المصري من الملفات التي تؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي المصري وأمن واستقرار القارة، أهمها التطورات في السودان والقرن الإفريقي والسد الإثيوبي.

العلاقات الاقتصادية والتجارية

كما تناول عبدالعاطي، الزيارات المتعددة التي أجراها للدول الإفريقية، مُبرزًا الجهود التي تبذل لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة، والمبادرات والبرامج المختلفة التي يتم تنفيذها من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة الدولي لحل النزاعات وحفظ السلام، فضلًا عن إنشاء آلية للاستثمار في حوض النيل، ووكالة مصرية لضمان الصادرات في إفريقيا.

وأبرز، النشاط الواسع للشركات المصرية في إفريقيا، خصوصًا في مجال البنية التحتية، مُؤكدًا حرص الدولة على تعزيز النشاط الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع الدول الإفريقية، خلال الفترة المقبلة.

مجلس السلم والأمن الإفريقي

وأوضح وزير الخارجية، أن عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال الفترة من «2024 – 2026»، ورئاستها للمجلس خلال شهر أكتوبر يعكس النشاط الدبلوماسي المصري بالقارة والرغبة في تعميق الشراكات مع الدول الإفريقية، بما يحقق المصالح الوطنية، ويُلبي طموحات الدول الإفريقية الصديقة.

ورحب، في هذا السياق، بجهود مجلس النواب في إنشاء مجموعات صداقة مع البرلمانات الإفريقية، بما يعزز من التعاون على مستوى الشعوب.

عاجل