رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ازدحام أمام المحطات.. ننشر آخر الأسعار المعلنة من لجنة التسعير التلقائي للوقود

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد محطات الوقود بالقاهرة وعدد من المحافظات حالة من الزحام الشديد بسبب تداول رواد التواصل الاجتماعي أسعاراً جديدة للوقود، ولكن حتى الآن لم يصدر بياناً رسمياً من لجنة التسعير التلقائي.

وينشر "مستقبل وطن نيوز" أسعار الوقود طبقاً لآخر الأسعار المعلنة من لجنة التسعير التلقائي 
والتي تعمل بها جميع محطات الوقود حتى الآن بجميع محافظات الجمهورية والتي لم يستجد عليها أي تغيير حتى الآن:

سعر لتر بنزين 80: 12.25 جنيه للتر.
- سعر لتر بنزين 92: 13.75 جنيه للتر.
- سعر لتر بنزين 95: 15.00 جنيهًا للتر.
-  سعر لتر السولار:  11.50 جنيه للتر.
-  سعر لتر الكيروسين: 11.50 جنيه.
-  سعر طن المازوت: 8500 جنيه.

- سعر الغاز الطبيعي للسيارات: 6.50 جنيه.

ومنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 2764 لعام 2018، أصبحت اللجنة مسؤولة عن مراجعة أسعار الوقود كل ثلاثة أشهر بهدف تحقيق التوازن بين الأسعار المحلية والتغيرات العالمية. ولجنة التسعير التلقائي تعمل وفق معايير مدروسة لضمان استقرار الأسعار وتوافقها مع التغيرات الاقتصادية. تعتمد اللجنة على عدة عوامل رئيسية عند مراجعة الأسعار
النفط الخام هو المكون الأساسي للبنزين، وتتأثر أسعاره عالميًا بعوامل مثل الأزمات الجيوسياسية وتغيرات الطلب العالمي. عندما تنخفض أسعار النفط عالميًا، يمكن أن ينخفض معها سعر البنزين محليًا.
يعتبر سعر الصرف من العوامل المؤثرة بشكل كبير في تكاليف استيراد الوقود. انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار يزيد من تكلفة المنتجات البترولية المستوردة، وبالتالي قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار المحلية للبنزين.


ويرصد مستقبل وطن نيوز أهم المعلومات المتعلقة بآلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وكانت كالتالي:
1- تستهدف آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة.

2- تتم وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية.

3- المؤثران هما السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة والتي يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام في ضوء اعتماد ميزانية العام المالي السابق من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.

يعد الهدف الأساسي لتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية هو إيجاد آلية واضحة تُوفر رؤية مستقبلية للجميع: أفرادًا، وشركات ومؤسسات، حول اتجاه أسعار المنتجات البترولية بالسوق المحلية، وفقًا لما هو معمول به في معظم دول العالم.

عاجل