رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط يواجه أصعب بداية شهر منذ عامين مع تصاعد مخاطر الحرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت أسعار النفط البداية الأكثر تقلباً في شهر منذ ما يقرب من عامين، مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل ما أثار موجة كبيرة من التقلبات.

منذ بداية أكتوبر، تم تداول خام "برنت" بمتوسط نطاق يومي يبلغ 3.73 دولار، وهو الأكبر خلال الفترة نفسها في أي شهر منذ ديسمبر 2022، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرج".

تقلبت الأسعار بشكل رئيسي بسبب المخاطر المتعلقة باحتمال أن تؤدي عمليات انتقامية من قبل إسرائيل رداً على هجوم صاروخي من إيران إلى التأثير على البنية التحتية للطاقة في منطقة تمثل ثلث إنتاج النفط العالمي. ولكن كانت هناك أيضاً عوامل اقتصادية كلية، بما في ذلك تقرير الوظائف القوي في الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي، وردّة الفعل القوية للسوق تجاه حزمة الحوافز الصينية.

قال هاري تشيلينجوريان، رئيس الأبحاث في "أونيكس كابيتال غروب" (Onyx Capital Group): "المستوى العالي من التقلب يمكن أن يؤدي إلى إشارات شراء- بيع خاطئة، مما يجعل البيئة صعبة للغاية إذا كنت تريد بدء تداولات ذات اتجاه محدد".

قال مدير أحد صناديق التحوط بيير أندوراند إن أسعار النفط قد ترتفع بين 10 إلى 15 دولاراً للبرميل إذا ضربت إسرائيل منشآت التصدير الإيرانية.

عاجل