رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: موقف مصر ثابت تجاه رفض أي تدخلات خارجية في الصومال

نشر
وزير الخارجية والمسؤول
وزير الخارجية والمسؤول الأمريكي

أوضح الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، موقف مصر الثابت من احترام سيادة الصومال والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه ورفض أي تدخلات خارجية في شئونه، وأهمية تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة، ومساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب، وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية والهجرة وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، جون باس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

التطورات في لبنان وقطاع غزة

وأعرب وزير الخارجية، خلال اللقاء، عن الارتياح للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، على ضوء انعقاد الحوار الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية في القاهرة، مُؤخرًا، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وشهد اللقاء التباحث حول التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية واحتواء هذا التصعيد الخطير.

السد الأثيوبي

وتناول اللقاء قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي، حيث شدد عبدالعاطي على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها.

وأكد، رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

عاجل