رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: أزمة قطاع غزة ليست نتيجة لأحداث 7 أكتوبر الماضي

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

شارك الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في اجتماع وزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.

جاء ذلك، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ضرورة وقف إطلاق النار

وأكد عبدالعاطي، خلال الاجتماع، ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وقيام المجتمع الدولي بدوره لوقف العدوان على فلسطين. 

وأوضح وزير الخارجية، أن الأزمة الحالية ليست نتاج ما حدث في 7 أكتوبر الماضي، لكنها نتاج أعوام من الممارسات الإسرائيلية لتكريس احتلال غير شرعي، وسلب الأرض من أصحابها، وفرض واقع ديموغرافي جديد، بما يستدعي تلبية طموحات الشعب الفلسطيني وتطلعاته، وأبرزها حقه في التحرر من الاحتلال وإقامة دولته المستقلة والمُتصلة جغرافيًا والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك اتساقًا مع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومبادرة السلام العربية، واستنادًا على مبدأ حل الدولتين. 

وشدد، في هذا السياق، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته وسرعة التحرك على صعيد تنفيذ حل الدولتين، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

عاجل