رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أخّر ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن مجلس الوزراء عن عودة التوقيت الصيفي في مصر خلال الجمعة الأخيرة من شهر إبريل الماضي، بعد توقف دام سنوات طويلة. التوقيت الصيفي كان معمولًا به في مصر منذ 7 سنوات، ويعتمد على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقًا لبيانات مجلس الوزراء.

تطبيق التوقيت الشتوي 2024

ويترقب الأفراد في مختلف القطاعات موعد تطبيق التوقيت الشتوي، والمقرر أن يبدأ من آخر خميس في شهر أكتوبر، الموافق 31-10-2024. خلال هذا اليوم، سيقوم المواطنون بتأخير الساعة 60 دقيقة إلى الوراء.

دوافع إعادة التوقيت الصيفي

وكشف مجلس الوزراء، في تصريحات سابقة، أن إعادة العمل بالتوقيت الصيفي 2024 تحمل العديد من الفوائد، خاصة في ضوء الظروف والمتغيرات الاقتصادية العالمية. ومن أبرز هذه الفوائد ترشيد استهلاك الطاقة، وهو ما يمكن أن يحقق مكاسب كبيرة للدولة.

فوائد التوقيت الشتوي 2024

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء إن التوقيت الشتوي له فوائد اقتصادية هامة:

  • توفير مبلغ 25 مليون دولار، وفقًا للدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، بشأن توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء. 
  • توفير 1% من استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

العد التنازلي لتطبيق التوقيت الشتوي

وبحساب عدد الأيام المتبقية لتطبيق التوقيت الشتوي 2024 وموعد إلغاء التوقيت الصيفي، يتبقى 46 يومًا حتى بدء العمل بالتوقيت الشتوي في مصر، وفقًا لقرار مجلس الوزراء المصدق عليه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

نظام التوقيت الصيفي

وافق مجلس الوزراء في 1 مارس 2023، على مشروع قانون لعودة العمل بنظامي التوقيت الصيفي والشتوي، بهدف ترشيد استهلاك الطاقة. تم تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

أهداف قانون التوقيت الصيفي

يهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة التوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة، مما يُتيح الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولًا إلى ذروة فصل الصيف. ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، مما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة.

عاجل