رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطلها القمر.. ظاهرة فلكية تعلن رحيل الصيف وقدوم الخريف

نشر
القمر
القمر

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حدوث ظاهرة فلكية، الأربعاء المقبل، إيذانًا بقرب انتهاء فصل الصيف وحلول الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي، حيث يمكن رؤيتها في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وقال تادرس، إن الأرض على موعد مع حدوث ظاهرة اكتمال بدر شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446 في الساعة الرابعة و37 دقيقة صباح الأربعاء، وتبلغ نسبة لمعانه 100%، وهو القمر العملاق الأول من 3 أقمار عملاقة لهذا العام.

اكتمال بدر شهر ربيع الأول

وأضاف، أن القمر يكون عملاقا عندما يتواجد في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلًا، ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد.

وأشار تادرس، إلى أن القمر سيشرق في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، لافتًا إلى أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر.

ونوه، بأن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الذرة أو قمر الحصاد) لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، وهو البدر الذي يحدث قرب الاعتدال الخريفي أيضًا، مؤكدًا أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

عاجل