رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تمثل مصر في 10 مؤسسات دولية

نشر
الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

في إطار تعزيز تمثيل الحكومة المصرية في المؤسسات الدولية، تم تعيين الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، في عدة مناصب هامة. فقد تم تعيينها محافظًا لجمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الدولي، فيما تم تعيين وزير الاستثمار والتجارة الخارجية كمحافظ مناوب. وهذا يشير إلى تعزيز دور مصر في الأطر الاقتصادية العالمية وزيادة تأثيرها في صنع السياسات الدولية.

دور المشاط في المصرف العربي وصندوق النقد

تأتي الدكتورة رانيا المشاط أيضًا في موقع رئيسي كمحافظ لمصر في مجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، بينما تولى وزير المالية أحمد كجوك منصب المحافظ المناوب. كما تم تعيينها محافظًا لجمهورية مصر العربية لدى بنك التنمية الأفريقي، حيث سيكون لها دور محوري في دعم التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية.

المشاط ممثلة لمصر في الصندوق العربي والبنك الإسلامي

إلى جانب المناصب السابقة، تم تعيين الدكتورة رانيا المشاط كمحافظ لمصر في مجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بينما سيتولى وزير المالية منصب المحافظ المناوب. كما ستشغل المشاط أيضًا منصب محافظ مصر في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ما يعكس دورها البارز في تعزيز التعاون الدولي والنمو الاقتصادي في الدول الإسلامية.

التعيينات الأخرى في المؤسسات المالية الدولية

تم أيضًا تعيين محافظ البنك المركزي كممثل لمصر لدى مجلس محافظي صندوق النقد العربي، حيث سيتولى وزير المالية منصب المحافظ المناوب. علاوة على ذلك، ستعمل الدكتورة رانيا المشاط كممثلة لمصر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مع تعيين وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كمحافظ مناوب.

تعزيز الدور المصري في الزراعة والبنية التحتية

في مجال الزراعة والتنمية الريفية، تم تعيين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كممثل لمصر في مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد)، مع تعيين وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي كمحافظ مناوب. كما تم تعيين وزير الاستثمار والتجارة الخارجية كممثل لمصر في بنك شرق وجنوب أفريقيا للتجارة والتنمية (بنك الكوميسا)، بينما تولى وزير المالية منصب المحافظ المناوب. وفي إطار التعاون مع المؤسسات المالية الآسيوية، تم تعيين وزير المالية كممثل لمصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، مع تعيين وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي كمحافظ مناوب. أخيرًا، تم تعيين المشاط كمحافظ لمصر لدى بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس، مع تعيين وزير المالية كمحافظ مناوب.

عاجل