رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤشرات الأسهم الأمريكية تسجل أقوى أداء أسبوعي في 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

دفعت موجة من البيانات التي أظهرت قوة الاقتصاد الأمريكي مؤشرات الأسهم لتسجيل أفضل أداء أسبوعي لها هذا العام، مع تدخل المشترين بعد التراجع الأخير.

واصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية صعودها للجلسة السابعة على التوالي، ليسجل مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) أفضل أداء له في مثل هذه الفترة منذ أكتوبر 2022، وقبل أسبوع واحد فقط من خطاب جيروم باول في جاكسون هول، وايومنغ، يأمل المتداولون أن يحدد رئيس الاحتياطي الفيدرالي توقعات اجتماع السياسة النقدية المقبل، وفي حين نجح المسؤولون في خفض التضخم، فإن سوق العمل لا تزال محل قلق.

وضعت سوق الأسهم حداً لسلسلة من الخسائر استمرت أربعة أسابيع والتي غذتها جزئيًا المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض تكاليف الاقتراض بالسرعة الكافية لمنع حدوث تباطؤ أعمق بأكبر اقتصاد في العالم، وأظهرت البيانات هذا الأسبوع تراجع التضخم، وقوة الاستهلاك، وأحيت الآمال في أن يتمكن الاحتياطي الفيدرالي من تحقيق هبوط سلس.

عودة الثقة في وول ستريت

قال مارك هاكيت من "نيشن وايد": "بيانات التضخم المطمئنة هذا الأسبوع عززت ثقة المستثمرين، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في التفاؤل بالسوق، لا تزال عقلية (الشراء عند انخفاض الأسعار) المستمرة قائمة، في ظل تسابق المستثمرين الذين ظلوا على الحياد خلال الشهر الماضي على العودة".

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" لمنطقة 5555 نقطة، وارتفعت أسعار معظم أسهم الشركات الكبرى بقيادة "إنفيديا". سجل سهم "نايكي" أطول سلسلة صعود له منذ أكثر من ثماني سنوات، وهوي سعر سهم "أبلايد ماتريالز" (Applied Materials) بعد أن خيبت توقعات المبيعات آمال المستثمرين الذين كانوا يتطلعون لعائد أكبر من الإنفاق على الذكاء الاصطناعي، وانخفض "مؤشر الخوف" في وول ستريت -"VIX"- إلى ما دون 15 نقطة.

انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس إلى 3.88%، وهبطت قيمة الدولار للأسبوع الثالث على التوالي، مسجلةً أطول سلسلة خسائر منذ مارس، وتحولت صناديق التحوط إلى التفاؤل حيال العملة اليابانية للمرة الأولى منذ 2021 بعد أن أدت التقلبات الحادة في أسواق الصرف الأجنبي إلى تراجع الإقبال على تجارة الين الشهيرة.

وصل سعر الذهب إلى مستوى 2500 دولار، مدعوماً بالآمال بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من خفض أسعار الفائدة.