رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حدثت لها «تغيرات فسيولوجية».. القصة الكاملة لاستبعاد يمنى عياد من أولمبياد باريس

نشر
استبعاد يمنى عياد
استبعاد يمنى عياد لاعبة المنتخب الوطني للملاكمة

سيطرت حالة من الاستياء، لدى كثير من المصريين، على خلفية استبعاد يمنى عياد لاعبة المنتخب الوطني للملاكمة، من منافسات وزن 54 كجم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، دون أن تلعب مباراة واحدة.

واستبعدت اللجنة المنظمة يمنى عياد لاعبة المنتخب الوطني للملاكمة، لعدم اجتياز الميزان، في انطلاق منافسات الملاكمة، نتيجة لزيادة وزنها عن الوزن المسموح بنحو 700 جرام، رغم أن وزنها كان منضبطًا قبلها بساعات.. فماذا حدث؟ وهل التخبط الإداري وراء استبعادها أم هو أم عادي ووارد الحدوث؟.. هذا ما نجيب عنه في السطور التالية:

أول لاعبة مصرية في الملاكمة تتأهل لأولمبياد باريس

 

قبل قبل انطلاق الأولمبياد بأيام وفور صعود يمنى للأولمبياد بشكل رسمي، قدم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، التهنئة إلى لاعبة المنتخب المصري للملاكمة يمنى عياد، بعد فوزها على لاعبة الجزائر فاطمة عبدالقادر بنصف نهائي وزن 54 كجم ببطولة إفريقيا، وتأهلها رسميًا إلي أوليمبياد باريس، كأول لاعبة مصرية تتأهل في الملاكمة.

أكد الدكتور أشرف صبحي -آنذاك- تأكيده أن الرياضة المصرية تحقق العديد من الإنجازات بمختلف الألعاب الرياضية في جميع المنافسات الدولية بفضل دعم القيادة السياسية للمنظومة الرياضية، والعمل على تهيئة الأجواء حول اللاعبين وتلبية احتياجاتهم وإعدادهم على النحو الأمثل.

كما كّرم رئيس جامعة دمياط الدكتور محمد دعدور، الطالبة يمنى عياد وقت حصولها على الميدالية البرونزية في رياضة الملاكمة النسائية وزن 54 كيلوجرام ببطولة البحر الأبيض المتوسط المقامة بمدينة وهران الجزائرية.

 

صدمة اختبار الميزان

 

أجرت البعثة المصرية في الأولمبياد اختبار ميزان للاعبة يمنى عياد، في تمام الساعة 12 صباحاً، وكان الأمر يسير على ما يرام، إلا أن الصدمة جاءت قبل الاختبار الرسمي للميزان قبل بدء المنافسات، حيث اكتشفت اللجنة زيادة وزنها بنحو 700 جرام.

شريف العريان، الأمين العام للجنة الأولمبية، كشف تفاصيل قرار استبعاد اللاعبة يمنى عياد، من أولمبياد باريس، بسبب زيادة وزنها دون خوض المباراة، واصفًا إياه بالصدمة الكبرى لجميع البعثة.

وأضاف العريان -خلال تصريحات تلفزيونية- أن سبب زيادة يمنى عياد 700 جرام في ليلة، جاء بسبب تناولها بعض الوجبات وشربت مياه مما أدى إلي زيادة وزنها.

وأكد العريان أن الجهاز الفني للمنتخب، كان قد أطمئن على يمنى عياد وأغلق باب الغرفة عليها حفاظاً على سلامتها.

وواصل شريف العريان، أن رئيس البعثة سيعقد اجتماع مساء اليوم مع المسؤولين للتحقيق في تلك الواقعة، والوقوف على السبب الرئيسي لاستبعاد اللاعبة من المنافسات.

وأتم شريف العريان، أن من الوارد أن يكون الميزان الذي قامت اللاعبة باستخدامه غير قانوني.

 

تغيرات فسيولوجية

كشف عبدالعزيز غنيم، رئيس اتحاد الملاكمة ونائب رئيس بعثة مصر في أولمبياد باريس، أن يمنى عياد أجرت تدريب ضبط الوزن، والذي يجرى دائمًا في وقت متأخر قبل المنافسات، ومنحناها الميزان في غرفتها حتى تقوم بالوزن مرتدية ملابس خفيفة غير مؤثرة.

أضاف: «تابعت مع المدير الفني وزن يمنى عياد، وأرسلت لي صورة بأن وزنها 54 كيلو، وقلت لها أن تنام حتى تفقد 100 إلى 200 جرام من وزنها في الصباح".

تابع غنيم: «في اليوم التالي بحلول السادسة صباحًا، قامت بإجراء الوزن التجريبي فوجد وزنها زائد 700 جرام، فقت بسؤال البنت عن السبب، فقالت لي إنها بعد النوم شعرت بتغيرات فسيولوجية».

وتساءل غنيم: «ماذا نفعل في هذا الأمر؟.. ما حدث بعيد عن أي شيء، يمنى عياد اخترناها منذ 3 سنوات، تبلغ من العمر 19 عامًا، وحصلت على أول ميدالية لمصر في ألعاب البحر الأبيض، وحصد ميدالية أفريقية، وأول فتاة من الملاكمة تتأهل للألعاب الأولمبية، ونحاول أن نحتويها لصغر سنها وأن هذه أول مشاركة أولمبية لها».

ويشارك الاتحاد المصري للملاكمة بثلاثة لاعبين وهم عمر العوضي في منافسات وزن 71 كجم، عبد الرحمن عرابي في منافسات 80 كجم، ويمنى عياد في منافسات 54 كجم.

طبيبة تكشف أسباب زيادة الوزن خلال ساعات

كشفت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة متخصصة في التغذية العلاجية، عضو الجمعية الأوربية للتغذية السريرية، وجود العديد من الأسباب التى قد تزيد الوزن خلال ساعات معدودة، منها احتباس السوائل، التوتر، أو الاضطراب الهرموني.

وأوضحت طبيبة التغذية العلاجية -في تصريحات لها-، أنه يمكن أن يتسبب كوب شاى بلبن في زيادة الوزن بمقدار نصف كيلو جرام في غضون ساعات معدودة، حال احتباس السوائل بالجسم.

وتابعت: «من الوارد أيضا أن يتسبب الإمساك في زيادة الوزن، وكذلك التغيرات الفسيولوجية قبل الدروة الشهرية للسيدات، وأيضا السفر ممكن يعمل توتر يسبب زيادة الوزن».

عاجل