رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير مهرجان جرش: وجود الفنانين المصريين بجانب الأردنيين نموذج للعلاقات العربية

نشر
أيمن سماوي
أيمن سماوي

أكد المدير التنفيذي لـمهرجان جرش أيمن سماوي، أن وجود الفنانين المصريين وهم الفنان محمد الحلو والفنانة مروة ناجي بجانب الفنانين الأردنيين خلال مراسم افتتاح مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته 38 على المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية؛ يمثل نموذجا للعلاقات العربية العربية وخصوصيتها كما هي العلاقة بين القاهرة وعمان، مشيدا بالحضور المصري في الدورة الحالية للمهرجان.
 

وقال سماوي - في تصريح لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان - إن حضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو لمراسم الاحتفال وحرصه على التواجد في هذا المحفل الثقافي العربي والدولي هو تأكيد لقوة ومتانة العلاقات المصرية الأردنية، مؤكدا أن التعاون بين إدارة المهرجان ووزارة الثقافة المصرية مستمر بشكل دوري من أجل المشاركة الموسمية في المهرجان.
 

وأضاف أن إدارة مهرجان جرش حريصة كل الحرص على التواجد الفني والثقافي المصري المتنوع خلال دوراته المستمرة منذ 40 عاما، مؤكدا أن الفن والثقافة المصرية تعد دورة المهرجان دائما وأبدا بما تمتلكه مصر من تاريخ طويل في هذا القطاع الثقافي والفني.
 

وأشار إلى أنه كما شهد الجميع أن فعاليات المهرجان المستمرة والتي انطلقت الأربعاء الماضي، حرصت الإدارة على أن تكون أغاني وطنية بشكل خاص وأغاني لفلسطين ولغزة وللعروبة بشكل عام، موضحا أن إدارة المهرجان وضمن فعالياتها هو الاحتفاء باليوبيل الفضي لجلوس الملك عبدالله الثاني على العرش تماشيا مع احتفالات الشعب الأردني.
 

وكشف أنه ولأول مرة في تاريخ المهرجان يتم إغلاق المسرح الجنوبي وعدم إقامة إي فعاليات خلال الدورة الحالية للمهرجان كرسالة تضامن مع قطاع غزة، لافتا إلى وجود برامج فنية وثقافية موجهة بشعارين هما الاحتفال بمناسبات الوطن والتضامن مع الفلسطينيين في غزة والضفة.
 

ونوه إلى وجود صناديق تابعة للهيئة الخيرية الهاشمية في المهرجان لمن يرغب بالتبرع بدينار للفلسطينيين في غزة، وذلك عبر الدخول إلى المدنية الأثرية، مضيفا أن تذكرة المسرح الشمالي سيكون ثمنها دينارين فقط وسيتم التبرع بكامل المبالغ للهيئة الخيرية الهاشمية لصالح الشعب الفلسطيني.
 

ووجه سماوي رسالة إلى الجماهير للحضور لأنه سيكون هناك منتجات من اللوحات متبرع بها بالكامل من قبل الفنيين العالميين والأردنيين والعرب، وسيتم بيعها من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية والتبرع بكامل إراداتها لأطفال غزة سواء أكانوا بالمستشفيات الأردنية أو على أرض غزة، مؤكدا أن رسالة المهرجان تضامنية مع غزة.
 

والأربعاء الماضي، مندوبا عن الملك عبدالله الثاني، رعى رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، حفل افتتاح فعاليات مهرجان جرش الثامن والثلاثين، وإيقاد شعلة المهرجان تحت شعار و"يستمر الوعد" حيث حمل الشعلة الشاعر والوزير الأسبق حيدر محمود.
 

وحضر الافتتاح عدد من الوزراء الأردنيين، ومحافظ جرش الدكتور فراس الفاعور، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ومدراء الدوائر في جرش، ونائب رئيس الوزراء وزيرة الثقافة والرياضة لجمهورية جورجيا تيا تسولو كياني، إلى جانب وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

عاجل