رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم»: إلغاء إجازة السبت مقترح قدمته بعض الإدارات للتغلب على الكثافة الطلابية

نشر
مدرسة - أرشيفية
مدرسة - أرشيفية

كشف شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ما يتم يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء إجازة يوم السبت جاء في إطار مقترحات قدمتها بعض الإدارات التعليمية التي عقد الدكتور محمد عبداللطيف جلسات نقاش معها خلال الأيام الماضية.

وأكد متحدث وزارة التربية والتعليم، أن وزارة التربية والتعليم تسعى لوضع آليات مناسبة لطبيعة كل إدارة تعليمية على حدة؛ لمواجهة مشكلة الكثافة الطلابية، وليس على مستوى كل المديريات التعليمية.

شائعة إلغاء إجازة السبت

ونفت وزارة التربية والتعليم، ما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء إجازة السبت في المدارس، خلال العام الدراسي الجديد 2024 - 2025، لحل مشكلة الكثافة الطلابية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، في بيان، اليوم الجمعة، إنه لم يتم صدور أي قرارات من الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تنص على إلغاء إجازة يوم السبت للطلاب، في العام الدراسي الجديد.

تعظيم دور المدرسة

وأكد الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية دور المدرسة في تقديم تعليم متميز ذات جودة عالية للطلاب، فضلًا عن أهمية دور المعلم، ومدير المدرسة ومدير الإدارة التعليمية في العملية التعليمية.

جاء ذلك، في لقاء موسع عقده وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، مع عدد من قيادات الوزارة، ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديري المدارس بمحافظات الغربية والمنوفية وكفرالشيخ؛ لمناقشة القضايا والمشكلات والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية بالمحافظات الثلاثة.

تحديات رئيسية

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الوزارة تواجه 4 تحديات رئيسية تعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل، بالتعاون مع مسؤولي العملية التعليمية في المحافظات، وهي الكثافة الطلابية، والعجز في أعداد المعلمين، وجذب الطلاب للمدارس، ونظام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة.

ضرورة تطبيق حلول سريعة

واستعرض، الأفكار والمقترحات التي تم تقديمها من قيادات التعليم بالمحافظات الثلاثة، مُؤكدًا أهمية تطبيق حلول عملية سريعة التنفيذ مع بداية العام الدراسي المقبل.

كما استعرض وزير التربية والتعليم، أساليب وأدوات تقييم العملية التعليمية في المحافظات الثلاثة، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى لتطبيق آليات تساهم في تحقيق الاستفادة القصوى للطلاب خلال اليوم الدراسي.

مشاكل الكثافة الطلابية

وأكد، أن كل إدارة تعليمية داخل المديرية لها طبيعة خاصة، ويجب أن تكون حلول مشكلة الكثافة ملائمة وقابلة للتنفيذ، كما يجب على مديري الإدارات التعليمية أن يكونوا على علم بطبيعة ومشكلات كل مدرسة، وبالتعاون مع مدير كل مدرسة يتم تنفيذ هذه الحلول لضمان توفير بيئة مناسبة للتدريس، والتعليم النشط، وضمان تقديم تعليم جيد لأبنائنا الطلاب.

العجز في أعداد المعلمين

وفيما يتعلق بالعجز في أعداد المعلمين، استعرض وزير التربية والتعليم عددًا من المقترحات التي تستهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المعلمين ودعم أدائهم وقدراتهم، وهو الذي يساهم بدوره في جذب الطلاب للمدارس.

في ختام اللقاء، وجه الوزير الحضور بتقديم كل المقترحات والحلول التي تتوافق مع كل إدارة تعليمية على حدة وفقا لطبيعتها.

عاجل