رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بداية من الأحد.. وقف تخفيف أحمال الكهرباء في جميع المحافظات

نشر
وقف خطة تخفيف أحمال
وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء

قررت الحكومة، وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء في جميع المحافظات، اعتبارًا من الأحد المقبل 21 يوليو 2024، حتى منتصف سبتمبر.

يأتي ذلك، بعد نجاح الحكومة في تأمين احتياجات قطاع الكهرباء من الوقود المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء؛ لاستمرار توفير الخدمة للمواطنين في ظل ارتفاع معدلات الاستهلاك خلال فصل الصيف، ووصول درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة.

وقف تخفيف أحمال الكهرباء

واتخذ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإيقاف العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الجمهورية خلال فترة الصيف، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري حتى منتصف سبتمبر المقبل.

وذكر رئيس الوزراء، أنه يُجرى حاليًا استيراد شحنات كبيرة من الوقود، موضحًا وصول الشحنات بانتظام وفي التوقيتات المحددة لها.

توفير الدولار

في سياق متصل، كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم توفير الموارد الدولارية اللازمة بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، حيث تم توفير 1.200 مليون دولار لشراء المازوت والغاز الطبيعي لعمل محطات الوقود.

وتابع الحمصاني، في تصريحات تليفزيونية: «بدأنا في استلام شحنات من المازوت، وسيتم الانتهاء من استكمال باقي الشحنات خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، وبحلول الصيف المقبل نكون استطعنا دخول العدد الأكبر من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيز التنفيذ».

الطاقة المتجددة

وأكد، أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة لتوفير من 3 إلى 4 جيجا وات في استهلاك الكهرباء، في إطار التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول.

ارتفاع نسبة استهلاك الكهرباء

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن نسبة استهلاك الكهرباء خلال الأيام الماضية تجاوزت 37.5 جيجا وات، الأمر الذي أدى لزيادة بأكثر من 12% في استهلاك الكهرباء.