رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإفراج عن سلع استراتيجية ومستلزمات إنتاج بقيمة 8.8 مليار دولار

نشر
الإفراج عن سلع
الإفراج عن سلع

أعلن المرصد الإعلامي الجمركي، أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات «ACID» منذ الأول من مايو الماضي حتى الآن، بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام.

وكشف المرصد، أن هناك بضائع بـ13.7 مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة، وبلغ إجمالي قيمة المفرج عنها 12 مليار دولار، بما فيها سلع استراتيجية بـ3.4 مليار دولار، ومستلزمات إنتاج وخامات بـ5.4 مليار دولار، وأكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بنحو 364 مليون دولار.

منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

وأكد، أنه تابع بمزيد من الاهتمام ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من شائعات حول توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بما يُخالف الحقيقة والواقع جملةً وتفصيلاً.. مشددًا 

شدد، على أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» مستقرة تمامًا وتعمل بشكل منتظم ولم يتوقف «السيستم» كما ادعى البعض.

ضبط وقائع التحايل

وأشار المرصد الإعلامي الجمركي، إلى أن رجال الجمارك نجحوا بالتعاون مع الجهات المختصة في ضبط بعض وقائع التحايل بالعملية الاستيرادية، بعدما تلاحظ أن البعض يُسجل في بيانات الرقم التعريفي المبدئي للشحنات «ACID» أنه يريد استيراد قطع غيار وعربات سكة حديد، بينما في الواقع تكون شحناته المستوردة سيارات ملاكي، وأنه يطلب تعديل البيانات الجمركية بالواردات بعد وصولها لإتمام عملية الإفراج عن هذه السيارات.

ودعا، وسائل الإعلام ورواد «السوشيال ميديا» للحصول على المعلومات من المصادر المختصة وتحرى الدقة والموضوعية؛ منعًا لإثارة البلبلة وتجنبًا للمساءلة القانونية.

عاجل