رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما أهمية كروت المتابعة الطبية للحجاج؟

نشر
تسليم كروت المتابعة
تسليم كروت المتابعة الطبية للحجاج

ألقت وزارة الصحة والسكان الضوء على أهمية كروت المتابعة الطبية، التي يتسلمها الحجاج بمجرد وصولهم إلى أرض الوطن قادمين الأراضي المقدسة بعد أداء مناسك الركن الخامس من أركان الإسلام.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن كروت المتابعة الطبية تحتوي على معلومات كاملة عن الحاج ومقر إقامته، ورقم هاتفه، حيث يتم متابعة الحجاج لمدة 14 يومًا منذ عودتهم للأراضي المصرية؛ للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتقديم أي مساعدة طبية خلال أيام المتابعة.

استلام كروت المتابعة الطبية

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن توقيع الكشف الطبي على 39 ألفًا و713 حاجًا مصريًا، وتسليمهم كروت المتابعة الطبية، عقب عودتهم إلى مصر، حتى مساء أمس الخميس، وذلك من خلال فرق الحجر الصحي، في 6 مطارات مصرية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن 25 حاجًا خضعوا للكشف الطبي الدقيق في عيادات الحجر الصحي، فيما تم تحويل حالة واحدة إلى المستشفى لتلقي الخدمات الطبية التخصصية، حيث كانت تعاني من انخفاض في ضغط الدم.

وفيات وسط حجاج الجمعيات الأهلية

في سياق متصل، حرصت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على الاطمئنان على الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية عقب الانتهاء من أداء مناسك الحج، تزامنًا مع بدء تسيير رحلات تفويج حجاج الجمعيات الأهلية إلى المدينة المنورة ورحلات عودتهم لأرض الوطن.

بدوره، أكد أيمن عبدالموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، أن جميع حجاج الجمعيات الأهلية، البالغ عددهم 7794 حاجًا، انتهوا من أداء المناسك بالمشاعر المقدسة بحالة صحية مطمئنة ومستقرة.

وأشار عبدالموجود، إلى أن بعثة حج الجمعيات الأهلية يوجد بها حالتين وفاة فقط عقب الانتهاء من أداء المشاعر، وهناك بعض الحالات المرضية البسيطة وعددها 6 حالات يتم تقديم الخدمات العلاجية لها بالمستشفيات السعودية، وتم نقلها بناء على تقارير طبية صدرت من بعثة وزارة الصحة المصرية، وتحويلهم إلى المستشفيات السعودية، وكلها قبل المشاعر المقدسة، ويتلقون الرعاية الكاملة.

متابعة حالة الحجاج داخل المستشفيات السعودية

وأوضح، أن المملكة العربية السعودية تقدم كل الدعم الطبي لجميع حجاج العالم الإسلامي، ومنها البعثة المصرية، مُؤكدًا أن هناك تنسيقًا كاملًا بين البعثة الطبية لوزارة الصحة وبعثة وزارة التضامن الاجتماعي؛ لمتابعة حالة الحجاج المتواجدين داخل المستشفيات السعودية، بالإضافة إلى تواجد العيادات الطبية طوال الـ24 ساعة داخل الفنادق لتقديم كل الاستشارات الطبية، وتوقيع الكشف الفوري حال وجود شكوى.

عاجل