رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نيوم» السعودية تحصل على تمويل بقيمة 10 مليارات ريال لدعم 4 مشاريع عملاقة

نشر
نيوم السعودية
نيوم السعودية

وقعت شركة نيوم السعودية اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 10 مليارات ريال (2.7 مليارات دولار) تستهدف دعم الأعمال في 4 مشاريع هي "ذا لاين" و"أوكساچون" و"تروجينا" و"سندالة".

تعتمد الاتفاقية الجديدة على هيكلية المرابحة، وشاركت فيها 9 بنوك، بقيادة كل من البنك الأهلي السعودي، وبنك الرياض، والبنك السعودي الأول، ومشاركة شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

"تتكامل التسهيلات الائتمانية، مع استراتيجيتنا الشاملة للتمويل من خلال التعامل مع مجموعة متنوعة من المصادر المالية لدعم مشاريع البنية التحتية" بحسب نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم.

كانت "بلومبرج" أشارت في تقرير إلى أن مئات المصرفيين يتوجهون إلى مدينة "نيوم" في السعودية وسط مساعٍ من مطوري مدينة المستقبل لاستكشاف سبل تمويل جديدة.

المشاريع الأربعة

"ذا لاين" هو مشروع أعلن عن تصاميمه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في يوليو 2022، حيث تمتد المدينة الخالية من الانبعاثات بطول 170 كيلومتراً، وعرض 200 متر فقط، وارتفاع 500 متر فوق سطح البحر، وتتسع عند إنجازها لنحو 9 ملايين نسمة.

في حين أن "أوكساچون" هي مدينة صناعية على البحر الأحمر، تستهدف تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية بانبعاثات كربونية صفرية، حيث تعتمد 100% على الطاقة النظيفة.

و"تروجينا" هو مشروع للسياحة الجبلية يستهدف استقطاب أكثر من 700 ألف زائر، وحوالي 7 آلاف من السكان الدائمين في "قرية تروجينا"، والقطاعات السكنية المجاورة، كما سيوفر المشروع أكثر من 10 آلاف فرصة عمل بحلول عام 2030.

أما "سندالة" فهي جزيرة يُتوقع أن تجذب نحو 2400 زائر يومياً بحلول 2028، مع وجود 3 فنادق فاخرة تضم 333 شقة فندقية و88 فيلا و413 غرفة فندقية، بالإضافة إلى نادٍ لليخوت و86 رصيفاً بحرياً.

عاجل