رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مواعيد غلق المحال التجارية والمقاهي والورش في أول أيام التوقيت الصيفي

نشر
مواعيد تشغيل المحال
مواعيد تشغيل المحال في الصيف

حددت وزارة التنمية المحلية مواعيد غلق المحال التجارية والمولات والمقاهي والمطاعم والورش وفتحها، بعد تطبيق التوقيت الصيفي، حتى يتعرض أصحابها للعقوبات التي ينص عليها القانون في هذا الشأن.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة التنمية المحلية واللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على تنظيم مواعيد غلق المحال العامة وفتحها، بما يكفل حسن سير المنظومة لتلبية احتياجات المواطنين، والحفاظ على المرافق العامة للدولة والبنية التحتية.

مواعيد غلق المحال في الصيف

وأكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، مواعيد غلق المحال وفتحها في أول أيام تطبيق قرار المواعيد الصيفية على النحو التالي:

1- فتح المحال والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى 11 مساءً.

  • يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة والإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

2- فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتى 1 صباحًا.

  • تستمر خدمة «التيك أواى» وتوصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

3- فتح جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً.

4- يستثنى من تطبيق الموعيد الصيفية لغلق المحال ما يلي:

  • الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن التي يُصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.
  • محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفاكهة والخضروات والدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
مواعيد غلق المحال العامة في الصيف

تطبيق التوقيت الصيفي

وتطبق مصر التوقيت الصيفي؛ تنفيذًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي الذي ينص على أنه «اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة».

أهمية تطبيق التوقيت الصيفي

وتسعى الحكومة من وراء تطبيق التوقيت الصيفي لتحقيق أهداف عديدة، منها:

1- توفير الطاقة: إذا يعتبر تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة توفيرًا كبيرًا لمصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، والحد من الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة.

2- زيادة ساعات الضوء: يؤدي الاعتماد على التوقيت الصيفي في زيادة ساعات الضوء خلال اليوم لمدة 60 دقيقة إضافية، مما يزيد من فترة الأنشطة الترفيهية والرياضية والاقتصادية.

3- تحسين النشاط الاقتصادي: مع زيادة ساعات النهار يمكن للمواطنين زيادة ساعات العمل، لاسميا في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، مما يحفز الاقتصاد المحلي.

عاجل