رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب مخاطر الشرق الأوسط.. الهدوء يسيطر على سوق النفط المتقلبة

نشر
هدوء حذر يسيطر على
هدوء حذر يسيطر على سوق النفط

قبل الهجوم الإيراني على إسرائيل، بلغت أسعار عقود النفط الآجلة يوم الجمعة الماضي، لمستويات لم تصل إليها في أي مرحلة من تعاملات الأسبوع الحالي.

فعلى الرغم من أن الأسعار قفزت مجدداً الجمعة بعد التقارير التي تفيد بأن إسرائيل ردّت على هجوم إيران، إلا أن أسعار العقود الآجلة قلصت صعودها في نهاية المطاف لتغلق دون أي تغيير. تعد هذه علامة على أن التجار يراهنون على أن التوترات الإقليمية لن تتحول إلى صراع يدمر إمدادات النفط العالمية قريباً.

وعلى مدار اليوم، تشهد الأسعار قدراً من أكبر التقلبات منذ أشهر، وفي سوق الخيارات، حيث دأب المضاربون على اقتناص العقود بوتيرة قياسية للاستفادة من أي ارتفاع في أسعار العقود الآجلة.

وكل هذا يضع تصور لسوق النفط الذى أصبح أكثر تفاؤلاً بشأن الاضطرابات على المدى القصير، ولكنها أيضاً صورة قد تتغير بين لحظة وأخرى.

ومع استقرار أسعار مزيج برنت بين 85 و90 دولاراً للبرميل، بدأت المخاطر التي يتعرض لها الخام تجذب الاهتمام العالمي. ومن ناحية أخرى، حذر مسئول كبير في صندوق النقد الدولي يوم الجمعة من احتمال حدوث صدمة نفطية حادة.

والآن تشهد سوق الخيارات إقبالاً من جانب المتداولين، حيث يمكن شراء التأمين بسعر رخيص نسبياً للحماية من ارتفاع الأسعار، بل ويمكن أن يحقق عائدات مجزية.

ارتفع تداول عقود الشراء المراهنة على صعود سعر مزيج برنت إلى مستوى قياسي خلال الأسبوع الجاري. لا تزال مثل هذه العقود تحتفظ بعلاوة كبيرة على رهانات البيع المراهنة على هبوط الأسعار، على الرغم من تقلصها في الأيام الأخيرة. تمثل هذه علامة على وجود سوق يحرص فيها المتداولون على تأمين أنفسهم ضد صعود الأسعار.