رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات المحللين لأسواق النفط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تأثرت العقود الآجلة لأسعار النفط بهجوم إيران غير المسبوق على إسرائيل، حيث رجح المتداولون حركة السعر الضعيفة إلى فكرة الإبلاغ عن الضربة مسبقاً، والتوقعات باستمرار احتواء الصراع في أعقاب ذلك، بينما تقييم إسرائيل ردها على الهجوم.

«سيتي جروب» ارتفاع الأسعار 

تتمثل الحجة الأساسية لشركة «سيتي جروب» (Citigroup) بارتفاع أسعار النفط، مع استمرار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وقد دفع ذلك البنك إلى رفع توقعاته للأسعار على المدى القصير، مع زيادة هدف الثلاثة أشهر لأسعار خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 8 دولارات للبرميل.

وإذا لم يتم تسعيره في السوق الحالية، فهو استمرار محتمل لصراع مباشر بين إيران وإسرائيل، والذي نقدر أنه قد يشهد تداول أسعار النفط بما يتجاوز 100 دولار للبرميل، اعتماداً على طبيعة الأحداث.

«جولدمان ساكس» زيادة علاوة المخاطر الجيوسياسية 

نقدر أن أسعار النفط تعكس بالفعل علاوة مخاطر تتراوح بين 5 و10 دولارات للبرميل بدءاً من مخاطر الهبوط وصولاً إلى الإمدادات قبل الهجمات التي شنتها إيران في نهاية الأسبوع، وفقا لما قاله محللو مجموعة «جولدمان ساكس» (Goldman Group Sachs)  بما في ذلك دان سترويفن في مذكرة. موضحاً «الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الإيراني غير مؤكد إلى حد كبير ويُرجح أن يحدد مدى التهديد إمدادات النفط الإقليمية».

مجموعة الأزمات الدولية: إسرائيل ستختار عدم الرد 

"تشير إيران إلى أن هذا الرد كان كل ما تريده، ولن تشن أي هجمات أخرى، لكنني لست متأكداً من أن إسرائيل ستختار عدم الرد على هذا الهجوم"، وفقاً لما قالته دينا اسفندياري، كبيرة مستشاري قسم الشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية (ICG) التي يقع مقرها في لندن. وأضافت: «المغير الوحيد لقواعد اللعبة هو توضيح الولايات المتحدة أنها لن تدعم انتقاماً إسرائيلياً، ما قد يقيد الإجراءات التي ستتخذها تل أبيب إلى حد ما».

عاجل