رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المجند رؤوف».. صلاح السعدني مسيرة وطنية حافلة بالعطاء

نشر
صلاح السعدني
صلاح السعدني

فقد الوسط الفني، النجم الكبير صلاح السعدني، الذي رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عاما، تاركا إرثا فنيا في السينما والدراما.

وبدأ صلاح السعدني مسيرته الفنية مع زميله عادل إمام في مسرح الكلية، ثم اتجه للعمل في السينما والتليفزيون والمسرح.

تألق صلاح السعدني في العديد من الأعمال الفنية، لكنه حقق نجاحًا استثنائيًا في التليفزيون، بينما لم ينل نفس الشهرة في السينما.

أدى صلاح السعدني دوره الوطني الذي عبر عنه في العديد من الأفلام منها شخصية  "المجند رءوف" التي قدمها السعدني، وهو شاب التحق بالجيش في حرب الاستنزاف بعد تخرجه من معهد السينما، وعرض في 1974 في الذكري الأولى لانتصار أكتوبر العظيم في فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" الذي أنتج عام 1974 وهو من بطولة ومشاركة كل من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم كثاني أفلامها بعد فيلم الأرض، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل.

 

الموسيقى التصويرية من تأليف عمر خورشيد وقصة إحسان عبد القدوس الذي نال بسببها جائزة أحسن قصة وسيناريو وحوار رمسيس نجيب ورأفت الميهي. وكان المنتج المنفذ محسن علم الدين والفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى.

 

أحداث الفيلم

لجأ المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم. 

وهناك التقى سائس الخيل مروان الأخرس. يشعر محمد بأن مروان يمكن أن يكون جاسوسا يعمل لصالح إسرائيل، ولكنه ينجح بالفرار بحرا ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطما يائسا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعا أمام ناظريه.

 

يستقبله أهل قريته بفتور، وكأنه المسؤول عن هذه النكسة، ويقابل فاطمة ابنة عمه ويعرف أن عباس رئيس الجمعية التعاونية الذي يستغل الفلاحين ويطلق الشعارات المزيفة يريد الزواج منها، ويسانده في ذلك عمه إبراهيم والد فاطمة. يعرض عباس الزواج على فاطمة ويترك القرية، ويحل محله عبد الحميد الذي يعطى للناس حرية الكلام. يصمم محمد على الانتقام من عباس لشرف ابنة عمه.

 

يشترك محمد في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل وأثنائها يقابل مروان ويعرف بانه كان يتعامل مع العدو لصالح الوطن.

 

ويتفق محمد مع العم على الزواج من فاطمة، ولكن تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محملا على الأكتاف ويتزوج فاطمة وهو لايزال يحمل الرصاصة. 

 

 كذلك أدى صلاح السعدني دور الجندي ببراعة منقطعة النظير ؛ فكانت شخصية المجند مسعد أغنية على الممر فيلم من إنتاج عام 1972، سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج علي عبد الخالق وبطولة محمود مرسي وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعي وصلاح السعدني.

وقصة الفيلم عن مسرحية «أغنية على الممر» للكاتب علي سالم

 

قصة الفيلم

وتدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم، يتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ماعادوا من الحصار، أثناء وقت الحصار الطويل يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله.

 

الشاويش محمد ـ أكبرهم سنًّا ـ فلاح يترك أرضه ليزرعها أولاده ليشارك من قبل في حرب 1956. حمدي الفنان الذي يحلم بالارتقاء بالأغنية بعيدًا عن الابتذال، وشوقي الذي ينشد المثالية، ومسعد العامل البسيط الذي يحلم بالاستقرار مع زوجة، أما منير فهو انتهازي. يتعرضون لهجوم بطائرات العدو ليستشهد ثلاثة منهم. 

وكان آخر أعمال صلاح السعدني مسلسل "القاصرات" عام 2013 مع داليا البحيرى وياسر جلال ولقاء سويدان وهيثم محمد وخالد محمود وملك زاهر ومنة عرفة، وهو من تأليف الكاتبة سماح الحريري، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.  
 

يذكر أن الفنان صلاح السعدني ولد في 23 أكتوبر 1943، حصل على شهادة بكالوريوس زراعة، وهو من أصول ريفية، وبالتحديد من محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني. 
 

ودخل المجال الفني مع زميل الدراسة النجم عادل إمام، ومثلا سويا بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات.
 

ومن أهم أعمال صلاح السعدني في الدراما مسلسلات: أرض الرجال، الضحية، الرحيل، حصاد الشر، الساقية، خان الخليلي، أبناء العطش، أرابيسك، أوراق مصرية، سنوات الحب والشقاء، حلم الجنوبي، جسر الخطر، ملحمة الحب والرحيل، ليالي الحلمية خمسة أجزاء، أبنائي الأعزاء شكرا، الزوج أول من يعلم، بين القصرين، قصر الشوق، الأصدقاء، رجل في زمن العولمة، الناس في كفر عسكر، نقظة نظام، حارة الزعفراني، للثروة حسابات أخرى، عدى النهار، قطار منتصف الليل، الباطنية، الأخوة أعداء، القاصرات.
 

وفي المسرح لعب بطولة: الناصر صلاح الدين، ثورة الموتى، الملك هو الملك، زهرة الصبار.
أما في السينما، فشارك في العديد من الأعمال السينمائية أبرزها أفلام : ليل وخونة، كراكيب، زوجة بلا رجل، الأرض، شياطين الليل، الرصاصة لا تزال في جيبي، أغنية على الممر، الحب والثمن، سوزي بائعة الحب، خلف أسوار الجامعة، لعنة الزمن، برج المدابغ، الاعتراف الأخير، الغول، المراكبي، بدون زواج أفضل، هكذا الأيام، شقة في وسط البلد، طائر الليل الحزين، احترس نحن المجانين، الحساب يا مدموزيل، حكمتك يا رب، الأشقياء، قضية عم أحمد، ملف في الآداب، اليوم السادس، فوزية البرجوازية، فتوة الناس الغلابة، إنهم يقتلون الشرفاء، انحراف، زمن حاتم زهران، جبروت امرأة، الزمار، لعدم كفاية الأدلة، الموظفون في الأرض، أولاد الأصول، العملاق، ليل وخونة، درب الرهبة، تحت الصفر، بنات في ورطة، شحاتين ونبلاء، ليه يا دنيا، وأحلام صغيرة.
 

وحصل النجم الكبير صلاح السعدني على العديد من الألقاب من جمهوره، ولعل اللقب الأبرز هو لقب "عمدة الدراما"، نظرا لما قدمه طوال مشواره الفني على مستوى السينما والدراما، حيث يعتبر النجم الراحل أكثر الفنانين الذين برعوا في تجسيد دور "العمدة" على شاشة التليفزيون، بتألقه في مسلسل "ليالي الحلمية" بدور "العمدة سليمان غانم" طوال أجزاء المسلسل.
 

وعلى الرغم من وقوفه أمام العديد من عمالقة التمثيل، إلا أن أداءه تميز بخفة الظل إلى جانب سمات فنية فريدة ميزته عن الكثيرين من أبناء جيله، حيث أجاد الأدوار الميلودرامية والتراجيدية بنفس كفاءة أدائه للأدوار الكوميدية التي برع فيها واشتهر بها.

عاجل